487 شهيدًا و8430 معتقلًا بالضفة منذ بدء العدوان على غزة

ذات مصر

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد 487 فلسطينيا بالضفة الغربية المحتلة، وإصابة نحو 4900 آخرين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنين خلال الـ200 يوم الماضية، منذ بدء العدوان الحالي على قطاع غزة.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته، اليوم الثلاثاء إن من بين الشهداء 122 طفلًا و4 سيدات و5 مسنين، وإن 10 منهم أسرى استشهدوا داخل سجون الاحتلال الإسرائيل، خلال تلك الفترة.

وأشارت إلى أنه خلال الـ24 ساعة الأخيرة، استُشهد مواطن فلسطيني برصاص الاحتلال في مدينة أريحا بالضفة، فيما أُصيب 5 آخرون -بينهم طفل حالته حرجة- جراء الاعتداء عليهم بالضرب في مدينتي الخليل بجنوب الضفة وسلفيت في شمالها.

8430 معتقلًا منذ بدء العدوان

في سياق متصل، قال نادي الأسير الفلسطيني إن الاحتلال اعتقل 8430 فلسطينيا في الضفة والقدس منذ بدء العدوان على قطاع غزة في أكتوبر الماضي.

وأفاد النادي في بيان أصدره، اليوم الثلاثاء بأن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال يواجهون جرائم وانتهاكات ممنهجة هي الأشد والأقسى في تاريخ فلسطين، لافتًا إلى أنه من بين المعتقلين 280 سيدة وفتاة، وإن 540 من مجموع المعتقلين في عمر الطفولة وبدايات الشباب.

وأشار نادي الأسير في بيانه إلى أن أغلبية من أبقى الاحتلال على اعتقالهم جرى تحويلهم إلى الاعتقال الإداري دون توجيه تهم إليهم، أو قدم بحقهم لوائح اتهام بشأن التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح أن سلطات الاحتلال ارتكبت جرائم مروعة وخطيرة بحق الأسرى أدت إلى استشهاد 16 أسيرا على الأقل خلال الـ200 يوم الأخيرة.

وأكد أن سلطات الاحتلال تواصل ارتكاب جرائم الإخفاء القسري بحق الفلسطينيين الذين اعتقلتهم في قطاع غزة خلال العدوان الحالي، ولم يتم تحديد عدد رسمي حول تلك الأعداد إلا أنها قد يُقدر بالآلاف.