«جامايكا» تعترف رسميًا بدولة فلسطين

ذات مصر

أعلنت دولة جامايكا، اليوم الأربعاء الاعتراف بدولة فلسطين، في ظل استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ومطالبات كثيرة بفكرة حل الدولتين لإنهاء الصراع الحالي.

وقالت وزيرة خارجية جامايكا "كامينا جونسون سميث" إن الاعتراف بدولة فلسطين قُرر عقب مداولات في مجلس وزراء كينجستون، لافتة إلى مواصلة بلادها الدعوة إلى حل الدولتين باعتباره الخيار الوحيد القابل للتطبيق لحل الصراع.

وأضافت أن اعتراف جامايكا بدولة فلسطينية يعزز التوصل إلى حل سلمي يدعم كرامة الفلسطينيين وحقوقهم ويضمن أمن الدولة الإسرائيلية الأخرى، على حد وصفها.

في سياق متصل، أعربت سميث عن مخاوف بلادها بشأن الحرب الحالية على قطاع غزة والأزمة الإنسانية المتفاقمة، داعية إلى التوصل لحل من خلال الحوار الدبلوماسي بدلا من الأعمال العسكرية.

كما جددت دعم بلدها -التي تقع في البحر الكاريبي وتتبع قارة أمريكا الشمالية- لوقف فوري لإطلاق النار، وزيادة إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

يأتي هذا في ظل رغبة من العديد من الدول لفكرة حل الدولتين، منذ نشأة عملية «طوفان الأقصى» وبدء عدوان الاحتلال على القطاع بعدها، رغبة من تلك الدول في حل المشاكل بين الطرفين.

وقبيل معركة طوفان الأقصى لم تكن تلك الدول تعترف بحق الشعب الفلسطيني، حيث كانت تعتبر أن الدولة الوحيدة على الأراضي الفلسطينية هي الدولة العبرية، مع تهميش حق الفلسطينيين في الحصول على دولتهم الأصلية التي هي ملك لهم منذ آلاف السنين «من البحر إلى النهر».

الجدير بالذكر أنه منذ نحو أسبوع، فشل مجلس الأمن في إصدار قرار يعترف بدولة فلسطين في عضوية كاملة بالأمم المتحدة، بعد استخدام الولايات المتحدة سلطة النقض "الفيتو" لمنع إصدار القرار، حيث تعد واشنطن الداعم الأول للاحتلال الإسرائيلي.