«الاحتجاجات تتصاعد والاعتقالات تتزايد».. طلاب الجامعات الأمريكية يتضامنون مع الفلسطينيين

ذات مصر

تتصاعد وتيرة الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية في الفترة الأخيرة، خاصة بعد القبض على طلاب داخل الحرم الجامعي في جامعة كولومبيا التي ترأسها المصرية "نعمت شفيق".

ويستمر الحراك الطلابي في بعض الجامعات الأمريكية، تضامنًا مع الفلسطينيين وتنديدًا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ202 على التوالي.

الاعتقالات تتواصل

وأفادت شرطة لوس أنجلوس، اليوم الخميس باعتقال 93 شخصا خلال احتجاج داعم للفلسطينيين في جامعة جنوب كاليفورنيا، في حين اعتقلت الشرطة نحو 50 طالبا خلال احتجاج في حرم جامعة تكساس بمدينة أوستن.

في السياق نفسه، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن شرطة جامعة جنوب كاليفورنيا قولها إن "أي طالب متظاهر موجود في حرم الجامعة معرض للإيقاف أو الطرد".

في السياق نفسه، لفتت جامعة جنوب كاليفورنيا إلى إغلاق الحرم الجامعي الرئيسي للجامعة بسبب الاحتجاجات المستمرة، وقالت شرطة لوس أنجلوس إن عناصرها موجودون في حرم الجامعة بناء على طلب من إدارة الجامعة.

في غضون ذلك، يواصل طلاب جامعة كولومبيا في نيويورك اعتصامهم المفتوح منذ 8 أيام احتجاجًا على الإبادة الجماعية الحالية بحق الشعب الفلسطيني، والمطالبة بخروج زملائهم المعتقلين في الاحتجاجات السابقة.

وقال الطلاب في الجامعة إنهم لن يتراجعوا عن الاعتصام من أجل فلسطين محررة حتى تقوم الجامعة بالكشف عن جميع الشركات والمؤسسات المستفيدة من الإبادة الجماعية وسحب استثماراتها منها، وتوفير العفو لجميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين واجهوا إجراءات تأديبية أو اعتقلوا.

وقد أمهلت إدارة الجامعة الطلاب المعتصمين 48 ساعة لإنهاء اعتصامهم داخل الحرم الجامعي.

مجلس إسلامي أمريكي يندد بالأمر

بينما دعا مجلس الشؤون العامة الإسلامية في الولايات المتحدة أعضاء هيئة التدريس والقيادة بجامعة كولومبيا إلى معارضة تهديدات نشر الحرس الوطني ضد اعتصام التضامن مع غزة.

ووصف بيان للمجلس عسكرة مؤسساتنا التعليمية ونشر الشرطة ضد طلاب يحتجون سلميا بأنه تطور مثير لقلق عميق.

وأضاف أن حملة جامعة كولومبيا ضد الطلاب بقوة عسكرية يعتبر سابقة خطيرة لإدارة الجامعات.

كما يواصل طلاب من جامعة هارفارد اعتصامهم المفتوح داخل الحرم الجامعي احتجاجا على استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.