إسرائيل تعلِّق إرسال وفدها للقاهرة لحين الحصول على رد «حماس»

ذات مصر

قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إن "إسرائيل قررت عدم إرسال وفدها إلى القاهرة للتفاوض حول هدنة في قطاع غزة في الوقت الحالي".

وأضافت الإذاعة أنه لن يتم إرسال وفد للقاهرة حتى الحصول على رد من حركة حماس بشأن المقترحات الحالية لإتمام صفقة تبادل الأسرى، ووقف إطلاق النار.

في سياق متصل، نقلت الإذاعة نفسها، عن مسؤول إسرائيلي سياسي لم تسمه، قوله إنه "تقرر عدم الذهاب إلى القاهرة".

وأوضح المصدر أن تل أبيب ستنتظر رد حماس على مقترحات الصفقة الجديدة حتى مساء الأربعاء المقبل، وبعدها ستقرر ما إذا كانت ستدخل بجدية في المفاوضات أم لا.

ويشار إلى أنه كان من المقرر أن يتوجه وفد إسرائيلي إلى القاهرة اليوم، لبحث سبل التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ومؤخرًا، تتواصل الجهود بين الوسطاء -المصريين والقطريين والأمريكيين- لمحاولة الوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي يعاني جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي والمستمر لأكثر من 200 يوم على التوالي.

الجدير بالذكر أنه في الرابع والعشرين من نوفمبر السابق، تم التوصل إلى هدنة مؤقتة لوقف القتال، تم خلالها تبادل بعض الأسرى من الطرفين وزيادة دخول المساعدات للقطاع المحاصر، لكن تلك الهدنة لم تستمر سوى أسبوعًا واحدًا، وعاود جيش الاحتلال بعدها عدوانه من جديد على أهالي القطاع.