موسم الحج 2023.. أماكن ومواعيد الكشف والتطعيمات الواجبة

الحج
الحج

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، عن الإجراءات الخاصة التي يتم اتباعها في موسم الحج للعام الجاري 1444 هـ/ 2023 م.

 

الإجراءات الخاصة بموسم الحج 2023 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، ضوابط وإجراءات أداء مناسط الحج 2023 والتطعيمات الواجب الحصول عليها والفئات غير المصرح لهم بالسفر.

 

أماكن ومواعيد الكشف الطبي لموسم الحج 2023 

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، إلى أن لدينا 237 مستشفى تتبع وزارة الصحة والسكان في 27 محافظة حيث تستقبل الراغبين في الكشف الطبي للحج من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا.


التطعيمات الواجب الحصول عليها لأداء مناسك الحج 2023

ونوه متحدث الصحة إلى أن التطعيمات تتمثل في تطعيم كورونا "كوفيد 19" وتطعيم الالتهاب السحائي، مشيرا إلى أنه يشمل تطعيم كورونا شهادة QR Code تُثبت اكتمال جرعات تطعيم فيروس كوفيد 19 إضافة إلى تلقي الجرعة التنشيطية، على أن تكون آخر جرعة تم تليقها خلال 6 أشهر قبل السفر.

وبالنسبة لتطعيم الالتهاب السحائي، فلفت المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أنه يتضمن شهادة سارية المفعول تُثبت تطعيم الحاج بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي ACYW135  ضد فيروس الالتهاب السحائي، كذلك يجب تلقي التطعيم قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 3 سنوات.

وتابع الدكتور حسام عبد الغفار، أنه يتم الحصول على الشهادة من جميع مكاتب التطعيم الدولية بكل المحافظات.


 

الفئات غير المصرح لهم بالسفر إلى الحج بسبب الصحة

 

  • أمراض الفشل الكلوي التي تحتاج غسيل كلوي.
  • أمراض السدة الرئوية أو التليف الرئوي.
  • حالات السمنة المفرطة.
  • أمراض التليف الكبدي.
  • الحالات المتقدمة من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • حالات الأورام المتأخرة.
  • السيدات الحوامل إذا كانوا في الأشهر الأولى أو الأخيرة.

 

وحددت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، عددًا من المستشفيات والمراكز الطبية لتوقيع الكشف الطبي على الحجاج المتقدمين لقرعة الحج لهذا العام 2023، على مستوى الجمهورية.

وقد أعلنت السعودية، الإثنين الماضي أنها ستسمح للمسلمين بأداء فريضة الحج هذا العام من دون أي قيود على عدد الحجاج وأعمارهم، بعد ثلاث سنوات من تقليص عدد الحجاج بشكل كبير على خلفية تفشي جائحة كورونا.