وزير الصحة: 24.7% من المصريين مصابون بأمراض نفسية

الصحة النفسية
الصحة النفسية

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن 24.7% من المصريين مصابون بأمراض نفسية، تشمل الاكتئاب والقلق والضغط النفسي والعصبي.

أهمية ممارسة الرياضة في تحسين الصحة 

قال الدكتور خالد عبد الغفار، إن المشي نوعًا من الرياضة، وأن ممارسة الرياضة عن طريق المشي بمعدل خمس ساعات أسبوعيا، أو ساعة يوميا تحسن من أداء الشخص، وتفاعله مع الآخرين بشكل أكثر فعالية.

وأكد وزير الصحة اهتمام الدولة ودعمها بملفي الصحة والرياضة، في إطار تحقيق هدف أشمل ببناء إنسان مصري يتمتع بصحة نفسية وبدنية جيدة، تماشيًا مع تحقيق رؤية مصر 2023، لافتًا إلى أن «الصحة والرياضة» وجهان لعملة واحدة.

وأشار الوزير إلى الأهمية التي تعود على المواطن  بعد انتظامه في ممارسة الرياضة بكافة أنواعها، حيث يساعده في الحفاظ على الصحة العقلية والبدنية والنفسية، مستشهدًا بأبطال مصر الرياضيين، الذين يتمتعون بوعي مجتمعي وصحي ونفسي، وكذلك تحسين القدرات العقلية، ناصحًا بضرورة الاقتداء بهم.

وأوضح أن ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، تساهم في انخفاض معدلات الإصابة بأمراض الأورام السرطانية والقلب والأمراض المزمنة، مشيرًا إلى أن النسب العالمية تُشير إلى أن 35% من مصابي الأمراض القلبية والعصبية والنفسية، تتحسن حالتهم الصحية بممارسة الرياضات المختلفة، بجانب دور الرياضة الفعّال في تقليل نسب الإصابة بأمراض الاكتئاب.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة حوارية بافتتاح فعاليات النسخة الأولى لمعرض ومؤتمر «سبورتس إكسبو 2023»، الذي يُقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 22 وحتى 25 فبراير 2023، بمركز المنارة للمؤتمرات، وافتتحه دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بمشاركة مختلف الاتحادات الرياضية والكيانات الاقتصادية والمؤسسات وممثلي الصناعات والمستلزمات الرياضية، وعدد من الخبراء والمختصين والمعنيين بالرياضة المحلية والعالمية، بحضور أندريا جو، مدير معهد الأعمال الرياضية بجامعة ليفربول بلندن.