«بعد كولومبيا».. الشرطة الأمريكية تقتحم جامعتين وتقبض على بعض الطلاب المؤيدين لفلسطين

ذات مصر

اقتحمت الشرطة الأمريكية، اليوم الأربعاء، جامعة جنوب فلوريدا بمدينة تامبا، لفض الاعتصام الطلابي، كما اقتحمت الشرطة الحرم الجامعي جامعة كاليفورنيا.

وصباح اليوم، اقتحمت شرطة مدينة نيويورك حرم جامعة كولومبيا واعتقلت عشرات الطلاب المتضامنين مع الفلسطينيين والمناوئين لعدوان الاحتلال الإسرائيلي.

في سياق متصل، أفادت وسائل إعلام محلية بأن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لفض الاعتصام، بالتزامن مع استمرار توسع الاحتجاجات إلى جامعات أخرى في ولاية فلوريدا.

وأضافت أن المتظاهرين وصلوا إلى حرم الجامعة في وقت مبكر، فيما أظهرت مقاطع فيديو انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، العديد من المتظاهرين وهم يستخدمون المظلات أو لافتات لتجنب التعرض للغاز المسيل للدموع.

في غضون ذلك، وقعت صدامات خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، بحسب صور ومقاطع مصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

توسع الحراك الطلابي في أمريكا

وفي 18 أبريل الجاري، بدأ طلاب الجامعة، اعتصاما بالحرم الجامعي مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

كما اشتعلت المظاهرات أكثر وأكثر حينما استدعت رئيسة الجامعة “شفيق” الشرطة الخارجية للقبض على معتصمين سلميين من داخل الحرم الجامعي، وهو أمر نادر الحدوث في الجامعات الأمريكية.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.