المرة الثانية.. شرطة نيويورك تقتحم جامعة كولومبيا وتعتقل عشرات الطلاب

ذات مصر

في ظل استمرار تظاهرات غالبية الطلاب الأمريكيين في جامعاتهم، في شرارة بدأت بجامعة كولومبيا في ولاية نيويورك، حينما اعتقلت قوات الشرطة -الغير جامعية- بعض من الطلاب المعتصمين داخل الحرم الجامعي، وذلك تنديدًا من هؤلاء الطلاب بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، المستمر لما يقارب من الـ210 يومًا

وفي مرة أخرى، صباح اليوم الأربعاء، اقتحمت شرطة مدينة نيويورك حرم جامعة كولومبيا واعتقلت عشرات الطلاب المتضامنين مع الفلسطينيين والمناوئين لعدوان الاحتلال الإسرائيلي.

وبدأت عملية الاقتحام بمنطقة مانهاتن، وفرقت الشرطة المتظاهرين والصحفيين من محيط قاعة "هاميلتون" المقر الإداري للجامعة، والتي اعتصم بها الطلاب منذ أمس، في تصعيد جديد من الطلبة بعد إعلان رئيسة الجامعة نعمت شفيق بفشل المفاوضات مع الطلاب لإنهاء اعتصامهم.

وأول أمس الاثنين، أعلنت رئيسة الجامعة فشل المفاوضات مع الطلاب المحتجين لإنهاء اعتصامهم داخل الحرم الجامعي، مناشدة الطلاب بفض اعتصامهم.

عشرات الطلاب في قبضة الشرطة

بدوره، قال متحدث باسم شرطة نيويورك إن القوات أخلت الحرم الجامعي من المحتجين في حوالي 3 ساعات وألقت القبض على العشرات منهم.

من جهتها، نقلت شبكة "إن بي سي" عن الشرطة أنه تم اعتقال نحو 100 شخص وإخلاء قاعة هاميلتون، التي أطلق عليها المحتجون «قاعة هند»، تكريما للطفلة الفلسطينية هند.

واستُشهدت هند وهي في السادسة من عمرها، بعد إطلاق الاحتلال الإسرائيلي النار عليها بشكل مباشر داخل سيارة عائلتها، ولحقت بهم شهيدة بعد فقدان الاتصال بها لعدة أيام، وتم العثور على أشلائها بعد نحو أسبوعين من استشهادها، بعد ماسيطر الاحتلال على مكان استشهادها لأيام كثيرة ومنع فرق الإنقاذ من الوصول إليها.

في السياق نفسه، وبينما كانت عملية الإخلاء من الشرطة الأمريكية جارية، هتف طلاب الجامعة "فلسطين حرة.. حرة" و"عار..عار"، مطالبين بالإفراج عن زملائهم المعتقلين.

بدورها، طلبت رئيسة الجامعة “شفيق” من شرطة نيويورك البقاء بحرم الجامعة إلى 17 مايو الجاري لضمان عدم نصب مزيد من خيم الاعتصام، وللسيطرة على تلك الاحتجاجات.