وزير خارجية الإمارات يلتقي زعيم المعارضة الإسرائيلية في أبو ظبي

ذات مصر

بحث وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان مع زعيم المعارضة في دولة الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الخميس، الوضع في قطاع غزة خلال لقاء بينهما في إمارة أبو ظبي.

ونقلا عن بيان للخارجية الإماراتية، قالت وكالة الأنباء الإماراتية (وام): "التقي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية مع يائير لابيد زعيم المعارضة في إسرائيل".

وأفادت الخارجية بأنه جرى خلال اللقاء "بحث آخر التطورات والمستجدات في المنطقة، ولاسيما الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة"، وفق البيان نفسه.

وفي بيان الخارجية نفسه، نوه ابن زايد على "الأهمية العاجلة للدفع نحو إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات لتحقيق السلام الشامل القائم على أساس حل الدولتين".

وأضاف أن ذلك "يسهم في ترسيخ دعائم الاستقرار وتحقيق الأمن المستدام في المنطقة، وإنهاء العنف المتصاعد الذي تشهده"، على حد تعبيره.

كما أشار إلى "أهمية العمل للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وتجنب اتساع رقعة الصراع في المنطقة".

أول وزير إسرائيلي يزور الإمارات بعد التطبيع

ويشار إلى أن لابيد كان وزيرا لخارجية الاحتلال وافتتح في 2021 سفارة تل أبيب في أبو ظبي وقنصليتها بدبي، خلال أول زيارة رسمية لوزير إسرائيلي إلى الإمارات بعد إبرام صفقة تطبيع بين أبو ظبي وتل أبيب في 2020 برعاية أمريكية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال لابيد، عبر حسابه بمنصة "إكس" الخميس: "التقيت وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، وقلت له إن الأمر الأكثر إلحاحا هو إعادة المخطوفين إلى ديارهم. وأن أي دولة في المنطقة يمكنها التأثير على الصفقة".

وأضاف لابيد: "لدى إسرائيل مصلحة في إنشاء تعاون سياسي واقتصادي مع الإمارات والدول العربية المعتدلة، يمكنه تقديم حلول للمشاكل العالمية والتعامل مع التهديدات الإقليمية."