تفاصيل تصريحات رئيس الوزراء بشأن تنمية سيناء

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم أننا نتذكر قمة الأعمال الأرهابية في مسجد الروضة في 2017 وغيرها من الحوادث التي أثرت بالسلب على السياحة وهي سقوط الطائرة الروسية في أكتوبر 2015 ويمكن كان هنا البداية والتحدي للدولة.

 

التصريحات الكاملة لرئيس الوزراء حول خطة تنمية سيناء 

 

وقال رئيس الوزراء، خلال كلمته في مؤتمر صحفي انعقد اليوم للحديث بشأن خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء، إن الرئيس السيسي أكد لكل المصريين أن المعركة مستمرة ولن يستطيع أحد أن يكسر إرادة المصريين أو يفصل سيناء عن الدولة المصرية، لذا الدولة المصرية كان لها خيارين وهم القضاء على الإرهاب وبعده التفكير في عملية التنمية ولكن قرار الرئيس كان التوازي بين القضاء على الإرهاب وتنمية حقيقة لم تشهدها سيناء في تاريخها.

 

وعن تحركات الدولة لتغيير شكل الحياة في سيناء، أضاف رئيس الوزراء قائلا" كانت من خلال التنمية العمرانية المتكاملة وتحسين مستوى الخدمات الأساسية وتنمية اقتصادية وجذب استثمارات لتغيير شكل الحياة على سيناء لتصبح جزأ لا يتجزأ عن مصر".

 

واستعرض مشروعات تنمية شبه جزيرة سيناء والتي تكون الاستثمارات المنفذة فقط هناك بـ610 مليار جنيه مصر يتم انفاقها على التنمية المتكاملة في سيناء، قائلا “اتذكر كلمة الرئيس السيسي عند وضع رؤية لتنفيذ 5 أنفاق تباعا وننتظر 15 عام لتكون الأنفاق موجودة على أرض الواقع ولكن قررنا أن يتم بالتوازي بالإضافة إلى نفق الشهيد أحمد حمدي هناك 5 أنفاق جديدة بتكلفة 35 مليا ر جنيه”.

 

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي، أن الأنفاق تربط الحركة بين شرق وغرب سيناء ولم تكن فقط أنفاق ولكن شبكة طرق لربط أقصى غرب الجمهورية من مطروح والسلوم من خلال الأنفاق للوصول لكل أنحاء سيناء من خلال الأنفاق.

 

ونوه مدبولي أن هناك تنمية كاملة موجودة وخدمات لوجستية مختلفة وكل مجموعة من الأنفاق تم عملها على أعلى مستوى هندسي وشبكات الحماية، ولكن جنبا إلى جنب لم نكتفي بالأنفاق ولكن تم إنشاء 7 كباري للعبور أعلت الممر الملاحي للقناة بتكلفة 990 مليون جينه أي قرابة مليار جنيه وسميت باسماء شهدائنا الأبرار في عمليات القضاء على الإرهاب في سيناء.

 

كما أوضح رئيس الوزراء أن ما تم في الـ 8 أو 9 سنوات الماضية من 2014 لـ 2022 تم عمل شبكة طرق مترابطة تربط بين كافة أنحاء سيناء بباقي المحافظات وتكون على أعلى مستوى بإجمالي أطوال 3067 كم بتكلفة 56 مليار جنيه.


وأشار رئيس الوزراء إلى أن هناك كان التفكير في ربط سيناء مع العالم حيث تم الانتهاء من 5 مطارات تم تطويرها وإنشائها بتكلفة 11 مليار جنيه وهم مطار البردويل الدولي ومطار شرم الشيخ ومطار طابا ومطار الطور ومطار سانت كاترين الجاري تطويره وانتهائه هذا العام لافتتاحه.

 

وتابع خلال كلمته: “رأينا أن ايرادات قناة السويس في 2015 كانت 5,4 مليار دولار ولكنها في 2022 كانت 7.9 مليار دولار أي ارتفاع حصيلة الايرادات بعد افتتاح قناة السويس الجديدة ونتوقع العام الجاري طفرى أخرى في الايرادات، أكدنا مكانة قناة السويس كمقر ملاحي دولي غير قابل للمنافسة، وهناك فرق كبير في حركة وحجم الحاويات التي تمر في قناة السويس باعتبارها أحد شرايين التنمية”.

 

واستكمل حديثه قائلا “لدينا 5 موانيء بحرية وجافة تم تطويرها بتكلفة 44 مليار جنيه وهم ميناء شرق بورسعيد البحري وميناء قنطرة شرق البري ومينا العريش البحري وميناء نوبيع البحري وميناء طابا البري”.

 

ونوه أن حجم التنمية في 2022 لدينا تنمية كبيرة واستثمارات كثيرة ضختها الدولة في ميناء شرق بورسعيد، حيث أن ميناء نوبيع البحري تم تطويره بتكلفة 350 مليون جنيه، وعن ميناء العريش بتكفلة 4 مليار جنيه، كلها بهدف ربط سيناء بالعالم.

 

وفي مجال البنية التحتية في سيناء تم إنشاء كامل لبنية تحتية متطورة حيث أن مياه الشرب تم تنفيذ 52 مشروع بتكلفة تجاوزت 15 مليار جنيه، كما أن سيناء تتميز بأن فيها أكبر عدد من محطات تحلية المياه يوجد 12 محطة تحلية.

 

وكشف مدبولي أن تكلفة التجمع التنموي كانت 5.7 مليار جنيه أي حوالي 6 مليار جنيه ويتم تنفيذها بكل الخدمات المطلوبة، كما أن الاسكان الاجتماعي بنفس الطابع والشكل والمستوى العالي المنفذ على مستوى الدولة، وهناك 4 مدن عمرانية جديدة بتكلفة 18 مليار جنيه لاستيعاب 1.5 مليون نسمة في مراحلها الأولى.