بعد استجابة الإدارة لمطالبهم.. طلاب «هارفارد» ينهون اعتصامهم الداعم لفلسطين

ذات مصر

أعلن طلاب جامعة هارفارد الأمريكية، اليوم الأربعاء التوصل إلى اتفاق مع الإدارة بإنهاء الاعتصام في حرم الجامعة، مقابل قبول مطالبهم ومناقشة البعض الآخر منها.

وتتواصل الاعتصامات والمظاهرات في غالبية الجامعات الأمريكية -ومنها جامعة هارفارد العريقة- تضامنًا مع الشعب الفلسطيني بشكل عام، ومع أهالي قطاع غزة بشكل خاص، بسبب العدوان الإسرائيلي الحالي المدمر على القطاع، مطالبين إداراتهم بسحب الاستثمارات الإسرائيلية من جامعاتهم.

وفي بيان على منصة "إكس"، قال الطلاب الذين ينصبون خياما في حرم الجامعة بولاية «ماساتشوستس»، إنهم قرروا فض المخيم في الحرم بعدما توصلوا لاتفاق مع إدارة الجامعة بشأن مطالبهم.

وكانت مطالب الطلاب من جامعتهم -كغيرها من الجامعات- إنهاء علاقاتها مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي وسحب استثماراتها لديها، وفرض مقاطعة أكاديمية عليها بسبب الجرائم التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني، وخاصة في قطاع غزة.

وأضاف البيان أن "إدارة جامعة هارفارد وافقت على عودة الطلاب المفصولين، ووافقت على مناقشة سحب استثماراتها في إسرائيل".

ولفت البيان نفسه، إلى أنه سيتم عقد اجتماع مع إدارة الجامعة لبحث إنشاء مركز للدراسات الفلسطينية.

الجدير بالذكر أن الجامعة فصلت ما لا يقل عن 20 طالبا من الداعمين للمخيم التضامني المستمر منذ نحو 3 أسابيع.

الحراك الطلابي في أمريكا يؤتِي ثماره

وفي 18 أبريل الجاري، بدأ بعض طلاب الجامعات الأمريكية، اعتصاما بالحرم الجامعي لكل جامعة مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل قوات الشرطة الخارجية لحرم بعض الجامعات -أشهرها كولومبيا- واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

في الوقت نفسه، بدأت بعض إدارات الجامعات الأمريكية بالاستجابة لرغبات الطلاب والاستماع إلى مطالبهم والعمل على بدء حلها، بسبب استمرار الضغط الطلابي عن طريق المظاهرات والاعتصامات المستمرة منذ نحو شهر.