في تصعيد جديد.. طلاب جامعة كولومبيا يقتحمون المقر الإداري للجامعة

ذات مصر

صعّد طلاب جامعة كولومبيا الأمريكية من تظاهراتهم، اليوم الثلاثاء، بعد دخول مجموعة منهم مبنى المقر الإداري "هاميلتون هول" التاريخي في الجامعة.

وجاء دخول المجموعة الطلابية للمبنى التاريخي بعد إعلان رئيسة الجامعة -بالأمس- فشل المفاوضات بين الطلاب المتظاهرين وإدارة الجامعة في التوصل إلى نتيجة بشأن الاحتجاجات المناصرة لأهالي غزة، حسب وكالة الأناضول.

وأمس الاثنين، أعلنت رئيسة الجامعة، نعمت شفيق فشل المفاوضات مع الطلاب المحتجين لإنهاء اعتصامهم داخل الحرم الجامعي، في بيان صادر عن إدارة الجامعة.

وأضافت شفيق في بيانها: “نحث المحتجين على فض اعتصامهم ونبحث عن حلول سريعة للأزمة”، مشددةً على عدم سحب الاستثمارات الإسرائيلية من الجامعة.

ونتيجة لذلك، دخلت مجموعة من الطلاب مبنى "هاميلتون هول" التاريخي في ساعات منتصف الليل بحسب التوقيت المحلي لولاية نيويورك التي تقع فيها الجامعة.

بدورها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الطلاب الذين تقدر أعدادهم بالعشرات، أغلقوا المدخل الرئيسي للمبنى، مطلقين هتافات "الحرية لفلسطين".

توسع الحراك الطلابي في أمريكا

وفي 18 أبريل الجاري، بدأ طلاب الجامعة، اعتصاما بالحرم الجامعي مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

كما اشتعلت المظاهرات أكثر وأكثر حينما استدعت رئيسة الجامعة “شفيق” الشرطة الخارجية للقبض على معتصمين سلميين من داخل الحرم الجامعي، وهو أمر نادر الحدوث في الجامعات الأمريكية.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.