رسميًا.. الحكومة تعلن تسلمها الدفعة الثانية من «صفقة رأس الحكمة» بقيمة 14 مليار دولار

ذات مصر

أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، تسلم الحكومة  الدفعة الثانية من "صفقة رأس الحكمة" بقيمة 14 مليار دولار.

وأضاف خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، اليوم الأربعاء، أنه بالإضافة إلى ذلك "بدأنا بالتعاون مع الجانب الإماراتي في إجراءات التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار على أن يتم تحويل قيمتها إلى ما يعادلها بالجنيه المصري، وفقًا لما تم الاتفاق بشأنه في اتفاقية الشراكة الاستثمارية لتطوير مدينة رأس الحكمة بين مصر والإمارات"، وفق البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وأشاد مدبولي بالمؤشرات الاقتصادية في البلاد، قائلًا إنها "تسير بصورة جيدة جدًا، ولكن الأهم والتحدي هو الاستمرار في هذا النهج، وما قررته الدولة من وضع سقف للإنفاق العام، وإفساح المجال للقطاع الخاص، والاهتمام بقطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات والسياحة ضمن خطة الدولة للإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري"، على حد وصف البيان نفسه.

من جهته، لفت مدبولي إلى أنه يتواصل بشكل دوري ومستمر مع  حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي؛ لمتابعة تحويلات المصريين بالخارج، بالعملات الأجنبية.

ويشار إلى أنه في فبراير الماضي، تم الإعلان عن عقد صفقة بين مسؤولين مصريين وإماراتيين تتضمن بيع منطقة رأس الحكمة للمسؤولين الإماراتيين مقابل الأموال لنظرائهم المصريين.