الجيش الإسرائيلي: عثرنا على 50 نفقًا يربط مدينة رفح بشبه جزيرة سيناء

ذات مصر

أعلن الجيش الإسرائيلي العثور على 50 نفقًا تربط مدينة رفح الواقعة جنوبي قطاع غزة بشبه جزيرة سيناء، حسبما أفادت هيئة البث الإسرائيلية.

وذكرت القناة العبرية أن العثور على تلك الأنفاق يعد خطوة حيوية مهمة؛ بغرض منع عمليات تهريب الأسلحة والأموال لحركة حماس.

وأعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، في وقت سابق، أنه خلال عمليات نفذها اللواء 401 شرقي مدينة رفح، قُتل قرابة 50 مسلحًا من حماس، فيما اكتشف الجيش عشرات فتحات الأنفاق، التي تخضع في الوقت الراهن للفحص.

ولم يوضح البيان العسكري ما إذا كانت تلك الأنفاق تمر أسفل محور فيلادلفيا أم لا، لا سيما أن تلك ليست المرة الأولى التي يقول فيها الجيش إنه عثر على فتحات أنفاق في رفح.

وفي وقت سابق، حاول غيل نوعام، رئيس الوفد الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، تبرير بدء العمليات العسكرية في مدينة رفح، من دون التحسب لإمكانية وقوع كارثة إنسانية في المدينة، التي نزح إليها مئات الآلاف من الغزيين خلال الشهور السبعة الماضية.

وأشار نوعام، وفق ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إلى أن الجيش الإسرائيلي يعد رفح "بؤرة الإرهاب الأساسية"، وأنها تحتوي على أنفاق تحت الأرض، تشكل مراكز السيطرة وإخفاء المعدات العسكرية للحركة.

وادّعى نوعام أن إسرائيل عثرت في رفح وحدها على 700 نفق، من بينها 50 نفقًا تصل إلى الأراضي المصرية، زاعمًا أن حماس تستعين بها للحصول على السلاح، معبرًا عن خشيته من احتمال استغلالها لتهريب الأسرى الإسرائيليين أيضًا إلى مصر.