مصر تدعو الصين للاستثمار في إدارة وتشغيل خطوط السكك الحديدية

ذات مصر

استقبل وزير النقل الفريق كامل الوزير، فاى دونجبين نائب وزير النقل بالصين ومدير الإدارة الوطنية للسكك الحديدية الصينية NRA ورؤساء ومسؤولي عدد من الشركات المتخصصة في مجال السكك الحديدية لتعزيز التعاون المشترك في تنفيذ عدد من مشروعات النقل.

وقال وزير النقل إن الشركات الصينية تنفذ عدداً من المشروعات في مصر في قطاع السكك الحديدية مثل شركة أفيك الصينية بالتعاون مع الشركات المصرية مشروع القطار الكهربائي الخفيف 

 بطول 105.5 كم بإجمالي عدد 19 محطة والذي تم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية منه من محطة عدلي منصور حتى محطة الفنون والثقافة.

ويجري العمل في المرحلة الثالثة والتمهيد للمرحلة الرابعة كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الصيني لتنفيذ أعمال مشروع القطار الكهربائي الخفيف "الرحاب – العاصمة الإدارية" بين الهيئة القومية للإنفاق وشركة أفيك انتيل وغيرها من المشروعات

وأشار نائب وزير النقل بجمهورية الصين الشعبية إلى التقدم الكبير الذي يشهده قطاع النقل في مصر ومنه مجال السكك الحديدية والذي تمتد خطوطه إلى 10 آلاف كم وجارٍ تنفيذ شبكة القطار الكهربائي السريع بطول 2000 كم

وبحث الجانبان  أوجه التعاون المستقبلي حيث أكد وزير النقل أن هناك فرصاً للتعاون تتمثل في التعاون في توطين صناعة النقل في مصر من خلال إنشاء مصنع في مصر لتصنيع كافة أنواع الوحدات المتحركة، لتلبية احتياجات السوق المحلي ثم الانطلاق الى التصدير للخارج.

أكد نائب وزير النقل الصيني، دعمه لهذه الخطوة المهمة في التعاون المشترك، وأشار وزير النقل المصري إلى أن المجال الثاني للتعاون المستقبلي بين الجانبين يتمثل في قيام الجانب الصيني بالاستثمار في إدارة وتشغيل عدد من خطوط السكك الحديدية في مصر.

وأشار إلى أهمية التعاون في مجال تدريب العمالة والمهندسين المصريين في المعاهد والجامعات الصينية وهو ما رحب به نائب وزير النقل الصيني.