بلجيكيا تُثمن إعلان مدعي عام الجنائية الدولية

ذات مصر

أثنت بلجيكا، على قرار مدعي عام الجنائية الدولية كريم خان، الذي قال فيه إنه سيصدر مذكرات توقيف بحق مسؤولين عن جرائم حرب في فلسطين.

وقالت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب، اليوم الاثنين، إن طلب مدعي عام الجنائية الدولية إصدار عن جرائم الحرب في فلسطين هي "خطوة مهمة للتحقيق في الوضع".

وأضافت لحبيب في بيان نشرته على منصة إكس، أن "مكافحة الإفلات من العقاب أينما وقعت الجرائم هي أولوية بالنسبة لبلجيكا"، معربة عن دعم بلادها عمل المحكمة الجنائية الدولية.

ونوهت على "ضرورة محاكمة المسؤولين عن الجرائم في غزة على أعلى المستويات، بغض النظر عن مرتكبيها".

واعتبرت أن طلب المدعي العام للجنائية الدولية إصدار مذكرات توقيف بحق مسؤولين من سلطات الاحتلال وحركة حماس هي "خطوة مهمة" للتحقيق في الوضع الحالي بفلسطين.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن مدعي عام الجنائية الدولية كريم خان، في بيان، أنهم يسعون لإصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين بسبب الوضع الحالي في قطاع غزة.

من شملهم الإعلان؟

وأشار الإعلان إلى اتهام رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب، وتجويع الفلسطينيين المدنيين في القطاع.

في حين زعَم، كريم خان في اتهاماته لـ3 مسؤولين من قادة حماس بأنهم ارتكبوا جرائم ما وصفه بـ"القتل والاغتصاب واحتجاز الرهائن" على حد تعبيره.

وضمت القائمة التي أعلن عنها خان من الحركة: رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، وزعيم الحركة في قطاع غزة يحيي السنوار، ورئيس أركان كتائب القسام (الذراع العسكري للحركة) محمد الضيف.