جاءت متأخرة وتساوي الضحية بالجلاد.. "حماس" تعقب على إعلان "الجنائية الدولية"

ذات مصر

طالبت حركة حماس، اليوم الاثنين مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية "كريم خان" بإصدار أوامر توقيف واعتقال بحق كافة مجرمي الحرب من قادة الاحتلال الإسرائيلي وإلغاء مذكرات التوقيف بحقّ قادة المقاومة.

جاء ذلك في بيان عبر منصة "تلجرام" بعد إعلان مدعي عام الجنائية الدولية أنهم يسعون لإصدار مذكرات اعتقال بحق بعض قيادات الاحتلال الإسرائيلي وقيادات فلسطينية.

وأضافت أن مذكرات التوقيف والاعتقال من الجنائية الدولية بحق قادة الاحتلال جاءت متأخرة بعد 7 أشهر من ارتكاب آلاف الجرائم بحق المدنيين الفلسطينيين، على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي ومسؤوليه السياسيين.

واستنكرت حماس بشدَة محاولات مدعي عام الجنائية الدولية مساواة الضحية بالجلاد عبر إصداره أوامر توقيف بحق عدد من قادة المقاومة الفلسطينية دون أساس قانوني.

من شملهم الإعلان؟

وأشار القرار إلى اتهام رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب، وتجويع الفلسطينيين المدنيين في القطاع.

في حين زعَم، كريم خان في اتهاماته لـ3 مسؤولين من قادة حماس بأنهم ارتكبوا جرائم ما وصفه بـ"القتل والاغتصاب واحتجاز الرهائن" على حد تعبيره.

وضمت القائمة التي أعلن عنها خان من الحركة: رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، وزعيم الحركة في قطاع غزة يحيي السنوار، ورئيس أركان كتائب القسام (الذراع العسكري للحركة) محمد الضيف.

وتعقيبًا على الإعلان، قال القيادي في الحركة سامي أبو زهري لرويترز إن قرار المحكمة الجنائية طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق 3 من قادة الحركة الفلسطينية، مما يجعله يشجع سلطات الاحتلال على الاستمرار في حرب الإبادة الحالية في قطاع غزة.