إيران تحقق في وفاة رئيسي.. ووفد من خبراء وعسكريين يعاين موقع الحادث

ذات مصر

قرر رئيس الأركان الإيراني، محمد باقري، فتح تحقيق في حادثة تحطم الطائرة الهليكوبتر التي كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي، وعيّن باقري وفدًا مؤلفًا من خبراء وعسكريين للتحقيق في أسباب وتداعيات الحادث.

ووصل الوفد إلى موقع الحادث في محافظة أذربيجان الشرقية في إيران وبدأ في إجراء التحقيقات. ويتوقع أن يتم الإعلان عن نتائج التحقيقات الميدانية في وقت لاحق.

أعلنت الحكومة الإيرانية وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية ومرافقيه بسبب تحطم المروحية مساء الأحد في محافظة أذربيجان شمال غربي البلاد. وأفاد الهلال الأحمر الإيراني بأنه لم يتمكن من الوصول إلى موقع التحطم على الفور وأن جميع الركاب لقوا حتفهم في الحادث.

ووفقًا للتقارير الأولية، تحطمت المروحية على ارتفاع 2500 متر واصطدمت بقمة جبل في منطقة وعرة على الحدود الإيرانية-الأذربيجانية. وتشير الصور التي تم نشرها إلى أن المروحية احترقت بشكل شبه كامل وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية والضباب الكثيف في المنطقة.

توجد احتمالات أن المروحية اصطدمت بجبل في منطقة تبريز بسبب سوء الأحوال الجوية والضباب الكثيف. وكان على متن المروحية بالإضافة إلى الرئيس رئيسي، محافظ أذربيجان الشرقية وإمام جمعة تبريز وسبعة مرافقين آخرين. تم هبوط المروحية في منطقة غابات أرسباران بالقرب من قرية "أوزي" في محافظة أذربيجان الشرقية، وتعذر وصول فرق الإنقاذ إلى الموقع بسبب الضباب الكثيف، مما صعّب إجراء عمليات الإنقاذ.

تجري التحقيقات اللازمة لتحديد أسباب الحادث وملابساته، ومن المتوقع أن تكشف النتائج عن المزيد من التفاصيل حول هذه الحادثة المأساوية.