غدًا.. «العدل الدولية» تصدر قرارها بشأن دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

ذات مصر

أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس أنها ستصدر قرارها بشأن التدابير المؤقتة التي طالبت بها جنوب إفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي في قضية الإبادة الجماعية بقطاع غزة، غدًا الجمعة.

في السياق نفسه، قالت صحيفة «يسرائيل هيوم» عن مصدر دبلوماسي -لم تسمه- إن محكمة العدل الدولية تستعد لإصدار أمر بوقف الحرب في قطاع غزة في قرارها الذي سوف يصدر غدًا.

وفي الثاني عشر من فبراير الفائت، قدمت حكومة جنوب أفريقيا طلبًا عاجلًا لمحكمة العدل الدولية لاستخدام سلطتها الكاملة من أجل وقف العملية العسكرية التي تخطط سلطات الاحتلال الإسرائيلي لشنها على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، والتي اجتاحتها بريصا منذ نحو 3 أسابيع.

وفي جلسة الحكم ضد دولة الاحتلال أواخر شهر يناير الماضي، أمرت محكمة العدل الدولية تل أبيب باتخاذ كل الإجراءات التي في وسعها من أجل منع قواتها من ارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، على إثر دعوى سابقة قدمتها جنوب إفريقيا في أواخر العام الماضي.

الأمر هذا لم تعتبر به دولة الاحتلال، واستمرت في ارتكاب الإبادة الجماعية بحق سكان قطاع غزة لنحو 8 أشهر على التوالي منذ بدء العدوان في أكتوبر الماضي. 

في الوقت نفسه، عزم المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان على تقديم مذكرات اعتقال ضد اثنين من قادة الاحتلال الإسرائيلي (نتنياهو وجالانت)، بعد تقديم مكتبه مذكرة للمحكمة التي ستنظر في الأمر في خلال شهر.

وتختلف الجنائية الدولية عن العدل الدولية في أن «الجنائية» تختص بمحاكمة الأفراد في الجرائم، في حين تختص «العدل» بمحاكمة الدول فقط، في حين تقع كلتيهما في لاهاي بهولندا.