الرئيس الصيني: ندعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967

ذات مصر

دعا الرئيس الصيني شي جينبينج، اليوم الخميس، إلى عقد مؤتمر سلام "واسع النطاق" لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، محذرا من أن العدالة في الشرق الأوسط لا يمكن أن تغيب للأبد.

وقال الرئيس الصيني -في خطابه بافتتاح منتدى التعاون الصيني العربي- في بكين، إن بلاده تدعم بثبات إقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة الكاملة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وأضاف: لا ينبغي استمرار الحرب إلى أجل غير مسمى، ولا يجوز غياب العدالة إلى الأبد، ولا يجب تأرجح الالتزام بحل الدولتين حسب الأهواء.

في سياق متصل، أشار الرئيس الصيني إلى أن الشرق الأوسط أرض تزخر بآفاق واسعة للتنمية، غير أن نيران الحرب لا تزال تستعر فيها.

وأضاف أن الصين ستواصل تقديم يد العون للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية في قطاع غزة ودعم إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الحرب، ودعم عمل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في تقديم المساعدات الإنسانية الطارئة إلى قطاع غزة.

الجدير بالذكر أن منتدى التعاون الصيني العربي في دورته الحالية يناقش سبل تعزيز وتنمية علاقات الصداقة التاريخية والشراكة الاستراتيجية الوثيقة التي تجمع بين الدول العربية، وجمهورية الصين، فضلًا عن توسيع آفاق التعاون المشترك في مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها، إضافة الى بحث مستجدات القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وتنسيق المواقف تجاهها بما يحقق المصالح والمنافع المتبادلة للجانبين.