روسيا تُلمح إلى تنظيم مؤتمر سلام مع أوكرانيا برعاية صينية

ذات مصر

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس إن الصين قد تنظم مؤتمر سلام تشارك فيه كل من موسكو وكييف، في محاولة لإنهاء الحرب بين البلدين، والمستمرة لأكثر من عامين.

وأضاف لافروف أن بلاده تتفق مع الصين على ضرورة معالجة "الأسباب الجذرية للصراع" بين روسيا وأوكرانيا، وحماية المصالح القانونية لجميع الأطراف، على أن ترتكز الاتفاقات اللاحقة على مبدأ ضمان الأمن بشكل متعادل بين الطرفين، لافتصا أن ذلك يستلزم مراعاة الحقائق على الأرض والتي تعكس إرادة من يعيشون هناك.

ودعت روسيا غير مرة، لإجراء محادثات تسوية لغنهاء الحرب الحالية بشرط أن يتم الاعتراف بالبدان والمناطق التي سيطرت عليها في أوكرانيا، وهو ما ترفضه كييف.

وبخصوص تخطيط الحلف الأطلسي (ناتو) لإمداد أوكرانيا بمقاتلات إف-16 ذات القدرات النووية، قال لافروف إنه يأمل أن تعيد التدريبات الجارية حاليا بين روسيا وبيلاروسيا على استخدام الأسلحة النووية غير الإستراتيجية، موضحًا أنه يجب على الناتو والولايات المتحدة أن يعودا إلى صوابهم من خلال تذكيرهم بالعواقب الكارثية لمزيد من التصعيد النووي.

وأشار إلى أن بلاده قد تتخذ خطوات في مجال الردع النووي إذا نشرت الولايات المتحدة صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا وآسيا.

الجدير بالذكر أن المعارك لاتزال مشتعلة بين موسكو وكييف على جبهات مختلفة خاصة مع دخول الحرب بينهما للعام الثالث على التوالي، وسط مساعٍ دولية لإنهاء الحرب.

في الوقت نفسه، يستمر الدعم الأمريكي والأوروبي لأوكرانيا من كافة الموارد السياسية والعسكرية والمالية، في حين تستند روسيا إلى حلفائها الصين وإيران وكوريا الشمالية.