محاولة مصرية جديدة للعودة إلى أحضان أفريقيا

ذات مصر

عقد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الخميس اجتماعًا مع اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية، بحضور عدد من الوزراء في هذا الشأن.

ووجه رئيس الوزراء خلال الاجتماع بضرورة متابعة كافة المقترحات في إطار تعزيز العلاقات بين الطرفين، خاصة جهود تيسير منح التأشيرات والتسهيلات لاستضافة الفعاليات الأفريقية.

وأشار مدبولي إلى أن تشكيل اللجنة الخاصة بالعلاقات المصرية الأفريقية، وما تضمه من تمثيل لمختلف الوزارات والجهات المعنية، يأتي في إطار تعزيز أوجه التعاون في مختلف المجالات، وعلى الأخص السياسي، والاقتصادي منها، مُضيفاً: اللجنة بتشكيلها هذا من شأنه أن يضمن استمرار التواصل لاستعراض ومتابعة أوجه التعاون المصري مع مختلف الدول الأفريقية، وفق البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وخلال الاجتماع، أشار وزير الخارجية سامح شكري إلى الدور الهام للجنة في دعم وتعزيز أوجه التعاون في مختلف المجالات بين مصر والدول الأفريقية، مُستعرضاً أطر توطيد العلاقات مع الدول الأفريقية في العديد من مجالات التعاون المشتركة.

كما تناول شكري الجهود التي تبذلها وزارة الخارجية سواء على مستوى المنظمات والتجمعات الأفريقية أو المستوى الثنائي لتعزيز التواجد المصري والمصالح المشتركة مع الدول الأفريقية.

من جهته، لفت وزير الزراعة السيد القصير إلى مجالات التعاون في القطاع الزراعي، مُوضحاً أنها تشمل التعاون في مجال المزارع النموذجية، وتصدير الرؤوس الحية إلى مصر من خلال البروتوكولات الموقعة في هذا الصدد، هذا إلى جانب قيام مصر بتوريد البذور والتقاوي والأمصال واللقاحات، وفق البيان نفسه.

بدوره، أوضح وزير المالية محمد معيط أوجه التعاون مع عدد من الدول الأفريقية، خاصة ما يتعلق ببرامج التدريب المختلفة، ونقل الخبرات في مجال إدارة المالية العامة، والأنظمة الضريبية، وكذا ما يتعلق بالأمور المالية الخاصة بمنظومة التأمين الصحي الشامل.

من جانبه، استعرض وزير الطيران المدني، عباس حلمي حركـة السفـر جـوا من وإلى دول القارة الأفريقية، مُستعرضا الحصة السوقية لشركات الطيران في الحركة المباشرة وغير المباشرة لدول القارة الأفريقية، وخطة شركة مصر للطيران لزيادة حركة الطيران بين مصر والدول الأفريقية، لافتًا إلى الاهتمام بزيادة عدد خطوط الطيران إلى دول القارة.