هل تزيد اللحوم المجمدة من السمنة؟.. استشاري كبد يجيب

ذات مصر

قال الدكتور محمد نجيب أخصائي الجهاز الهضمي والكبد، إن كثرة استخدام اللحوم المجمدة ليس له علاقة مباشرة  بالسمنة، بل إن الإصابة بالسمنة مرتبطة بنوعيات هذه اللحوم.

 

العلاقة بين اللحوم المجمدة والسمنة

وأضاف استشاري الكبد في تصريحات خاصة لموقع «ذات مصر»، أن عملية التجميد في حد ذاتها ليست هي المشكلة بل إنها تتاثر بالمحتوي الدهني لهذه اللحوم، وهو الذي عرض من يستخدمها للسمنة .

وعن سر الربط بين السمنة واللحو المجمدة، أشار الدكتور محمد نجيب إلى أنه كلما قلت نسبة الدهون كلما زادت نسبة التجميد وذلك يكون أفضل للتجميد، مشيرا إلى أن اللحوم تفقد جزء من القيمة الغذائيه لها عندما تتعرض لعملية التجميد، قائلا: «عند التجميد نخسر 25% من قيمتها، وعند التسخين  تفقد أكثر».
 

وشدد الدكتور محمد نجيب على أن هذا ليس مقتصرا علي اللحوم المجمدة، ولكن على اللحوم الطبيعية الطازجة، حيث تفقد 50% من قيمتها الغذائية عند التسخين  وهذا مقتصر فقط علي نسبة «فيتامين C»، وباقي الفيتامينات لا تتأثر بالتسخين و التجميد.

وأردف استشاري الكبد، أن أمراض القلب مرتبطة بطريقة الحفظ في بعض الأحيان، لاسيما «اللحوم المجمدة» مثل اللانشون والبسطرمة والبرجر بعيدا عن إحتواءها علي الصوديم ونسب الدهون والتي تزيد من فرص الاصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم  .

وأكمل «إذا كانت قطع اللحوم المجمدة المحتوي الدهني فيها قليل، ونسبة الصوديوم قليلة فهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب».

وشدد الدكتور محمد نجيب على أنه يوجد معلومة خاطئة حول تسخين وتفكيك اللحوم والدواجن، مفادها أنها لا تصلح للتجميد مرة أخري، والحقيقة أن هذه المعلومة ليست صحيحة بشكل كامل، موضحا أنه إذا تم استخدام الميكروويف أو عملية التسخين  في فرن أو مياه ساخنة فهذا يعيد تنشيط الإنزيمات ويعيد  البكتيريا والجراثيم الموجودة عليها والتي كانت متوقفة عن العمل خلال عملية التجميد، وبالتبعية هي ليست مضرة لكن يجب استخدامها مرة واحده فقط ويجب عدم إعادة تجميدها في هذه الحال مرة أخري 

ونوه الاستشاري إلى أن الطريقة السليمة هي وضع اللحوم المجمدة في أسفل رف الثلاجة في درجة برودة الثلاجة العادية لمدة يوم أو يومين قبل الاستخدام ، ولا ينصح باستخدام مياة ساخنة.