مباحثات مصرية روسية بشأن قضايا إقليمية ودولية

ذات مصر

التقى وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الاثنين، نظيره الروسي، سيرجي لافروف، في مدينة نيجنى نوفجورود الروسية، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات وزراء خارجية تجمع البريكس التي تُعقد يومي 10 و11 يونيو الجاري.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة السفير أحمد أبوزيد، أن جزءاً كبيراً من مباحثات الوزير شكري ونظيره الروسي تركز على الأزمة الحالية في قطاع غزة وسبل تسويتها. حيث استعرض شكري الجهود المبذولة من الوساطة المصرية والقطرية للتوصل إلى صفقة تُفضي إلى هدنة تتيح تبادل الأسرى والمحتجزين، وإدخال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني في القطاع، وصولاً إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار وخروج القوات الإسرائيلية من قطاع غزة. كما رحب الوزير شكري بالمقترح الروسي لعقد لقاء لوزراء خارجية روسيا والدول العربية الخمس لمناقشة سبل تسوية النزاع ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، فضلاً عن دعم المسار السياسي وإحياء عملية السلام وفقاً للمرجعيات الدولية ذات الصلة.

وأعرب شكري خلال اللقاء عن تقدير الجانب المصري للتطورات الإيجابية في ملف التعاون الثنائي بين البلدين، بما في ذلك المنطقة الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأشاد بالخطوات التنفيذية المتخذة في مشروع محطة الضبعة. كما أشاد بنشاط الرئاسة الروسية الحالية لتجمع البريكس، مؤكداً على اهتمام مصر البالغ بالمشاركة الفاعلة في الاجتماعات التي دعت لها الرئاسة الروسية في مسارات التجمع، من خلال مشاركة مختلف الجهات الوطنية المصرية في الاجتماعات التي عقدتها الرئاسة الروسية على مستوى الوزراء وكبار المسؤولين.

وأضاف السفير أبو زيد أن الوزيرين تطرقا لعدد من القضايا الإقليمية، بما في ذلك تطورات الحرب الأوكرانية والأفكار المختلفة المتعلقة بكيفية إنهاء الصراع، بالإضافة إلى مستجدات الأزمة في السودان. وأكد الجانبان على أهمية العمل لإنهاء الصراع والحفاظ على مقدرات ومؤسسات الدولة السودانية.

واختتم السفير تصريحاته بالإشارة إلى توافق الوزيرين على الحفاظ على وتيرة التشاور المكثف بشأن تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا، واستمرار التشاور بشأن الموضوعات ذات الأولوية لتجمع البريكس، فضلاً عن مواجهة التحديات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.