بسبب نتيجة انتخابات البرلمان الأوروبي.. استقالة رئيس الوزراء البلجيكي من منصبه

ذات مصر

قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، اليوم الاثنين، إن ملك بلاده فيليب قبل استقالته، لافتًا إلى أنه يتحمل مسؤولية نتيجة انتخابات البرلمان الأوروبي التي وصفها بأنها "مخيبة للآمال".

وكتب دي كرو، في منشور على حسابه عبر منصة "إكس"، لقد "قبل الملك استقالتي، وستقوم الحكومة بإدارة الشؤون الحالية والتحضير للانتقال إلى فريق جديد".

وجاءت استقالة رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو بعد هزيمة حزبه "الليبراليين والديمقراطيين الفلمنكيين" (Open Vld) في الانتخابات الأوروبية بحصوله على 5.6 بالمئة، مقابل حصول حزب التحالف الفلمنكي الجديد اليميني على الأغلبية، وفق وكالة الأناضول.

وأضاف دي كرو: "نتيجة الانتخابات كانت مخيبة للآمال، وأنا أتحمل مسؤولية ذلك".

وحققت الأحزاب اليمينية المتطرفة مكاسب كبيرة في انتخابات البرلمان الأوروبي أمس الأحد، في صعودها إلى المراكز الأولى وخاصة في فرنسا وإيطاليا والنمسا وفقا للنتائج الأولية والاستطلاعات، حسبما نقلت عنها الأناضول.

ومساء أمس الأحد، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حل الجمعية الوطنية في البلاد (البرلمان) وتنظيم انتخابات جديدة، ستجرى الجولة الأولى منها في 30 يونيو الجاري، بعد أن ألحق حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف هزيمة ثقيلة بتحالفه في الانتخابات نفسها.