ماكرون يحل البرلمان الفرنسي ويدعو لانتخابات تشريعية أواخر الشهر الجاري

ذات مصر

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء اليوم الأحد حل الجمعية الوطنية في البلاد (البرلمان) وتنظيم انتخابات جديدة، ستجرى الجولة الأولى منها في 30 يونيو الجاري، بعد إعلان نتائج البرلمان الأوروبي.

يأتي هذا في ظل انتخابات البرلمان الأوروبي في الوقت الحالي والتي بدأت الخميس الفائت وانتهت اليوم وسط مشاكل تواجه القارة في الفترة الحالية جراء الحرب الروسية الأوكرانية والآثار المترتبة على جائحة كورونا، فضلًا عن أخطار الهجرة المتزايدة إلى دول القارة.

وفي كلمة متلفزة عقب إعلان نتائج الانتخابات الأوروبية، قال ماكرون: “أعلن حل الجمعية الوطنية وسأوقع بعد قليل مرسوم إجراء الانتخابات التشريعية للدورة الأولى في 30 يونيو، والدورة الثانية في 7 يوليو”، وفق فرانس برس.

وأضاف أن نتيجة الانتخابات الأوروبية "ليست نتيجة جيدة للأحزاب التي تدافع عن أوروبا"، مضيفا أن "صعود القوميين والديماجوجيين يشكل خطرا على أمتنا".

واحتفظت مجموعات الحزب الشعبي الأوروبي (يمين) مع الاشتراكيين والديمقراطيين و"تجديد أوروبا" (وسطيون وليبراليون) مجتمعة بالغالبية في البرلمان الأوروبي رغم تقدم كبير لقوى اليمين المتطرف الذي يرأسه في فرنسا “ماريان لوبان” منافسة ماكرون في الانتخابات الرئاسية الأولى له.