الكرملين: تصريحات ستولتنبرغ حول الأسلحة النووية تعد تصعيدًا خطيرًا

ذات مصر

أعلنت الرئاسة الروسية "الكرملين" يوم الاثنين أن تصريحات ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، حول مناقشات نشر مزيد من الأسلحة النووية تمثل تصعيدًا خطيرًا. جاء ذلك بعد تصريحات ستولتنبرغ لصحيفة تليغراف البريطانية، التي أفاد فيها بأن الحلف يدرس إمكانية نشر المزيد من الأسلحة النووية وإخراجها من المستودعات لوضعها في حالة الاستعداد، وذلك لمواجهة التهديدات المتزايدة من روسيا والصين.

وذكر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن تصريحات ستولتنبرغ تتناقض مع بيان مؤتمر السلام في أوكرانيا الذي أكد أن أي تهديد أو استخدام للأسلحة النووية في النزاع الأوكراني غير مقبول. وأضاف بيسكوف: "هذا ليس سوى تصعيد آخر للتوتر".

وأشارت روسيا إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين يدفعون العالم إلى حافة مواجهة نووية من خلال تزويد أوكرانيا بأسلحة بمليارات الدولارات، يستخدم بعضها ضد الأراضي الروسية.

وفقًا لاتحاد العلماء الأمريكيين، تعد روسيا والولايات المتحدة أكبر قوتين نوويتين في العالم، حيث تمتلكان حوالي 88% من الأسلحة النووية في العالم. وذكرت مجلة علماء الذرة أن الولايات المتحدة تمتلك نحو 100 سلاح نووي غير استراتيجي من طراز بي61، منتشرة في خمس دول أوروبية هي إيطاليا وألمانيا وتركيا وبلجيكا وهولندا، بالإضافة إلى 100 سلاح آخر من هذا النوع داخل حدودها.