الإمارات توقع اتفاقيات لدعم السودان بمبلغ 5 ملايين دولار

ذات مصر

أعلنت دولة الإمارات توقيع اتفاقية مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، خصصت بموجبها مبلغ 5 ملايين دولار لدعم صندوق السودان الإنساني (SHF).

وأكدت لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية ومبعوثة وزير الخارجية الإماراتي لدى الاتحاد الأوروبي، اهتمام الإمارات العميق بتقديم المساعدات الإنسانية للأشخاص الأكثر احتياجًا، بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة.

وجددت نسيبة موقف الإمارات الثابت الداعي إلى الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في السودان وإيجاد حل سلمي للأزمة.

كما دعت نسيبة أطراف النزاع إلى العودة إلى طاولة المفاوضات، مشددة على استمرار الإمارات في العمل مع جميع الأطراف المعنية لدعم عملية تسوية سياسية دائمة وتحقيق إجماع وطني لتشكيل حكومة يقودها المدنيون.

دعم الأمم المتحدة

وأشاد مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، بدعم الإمارات لإغاثة الشعب السوداني من خلال الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن هذا الدعم سيساهم في إنقاذ حياة العائلات والمجتمعات المتضررة من الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في السودان.

اتفاقية مع (الفاو)

ووقعت الإمارات أيضًا اتفاقية هامة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لمعالجة الأزمة الإنسانية في السودان ومنع خطر المجاعة الوشيك.

بموجب هذه الاتفاقية، قدمت الإمارات 5 ملايين دولار لدعم مشروع "تخفيف المجاعة في السودان ودعم أصحاب المشروعات الزراعية الصغيرة والأسر الرعوية المتأثرة بالصراع".

أهداف المشروع

يهدف المشروع، الذي يستمر لمدة عام واحد، إلى تقديم مساعدات طارئة في مجال المحاصيل والماشية والخدمات البيطرية لنحو 275 ألف أسرة من صغار المزارعين والرعاة الضعفاء، مما سيستفيد منه نحو مليون و375 ألف شخص.

كما يسعى المشروع إلى توفير سبل العيش في حالات الطوارئ لـ 155 ألف أسرة، أي ما يقرب من 775 ألف شخص، والحد من الخسائر في الثروة الحيوانية من خلال التطعيم الوقائي ضد الأمراض العابرة للحدود، والذي يستهدف 2 مليون رأس من الحيوانات ويستفيد منه نحو 600 ألف شخص، 25% منهم على الأقل من الأسر التي تعيلها النساء.