وزير الإسكان: مشروع «حديقة تلال الفسطاط» في قلب القاهرة يشهد تقدمًا ملحوظًا

ذات مصر

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن العمل جارٍ في تنفيذ مشروع "حديقة تلال الفسطاط" بمحافظة القاهرة، بجوار متحف الحضارة، وبحيرة عين الصيرة، ومجمع الأديان، وجامع عمرو بن العاص.

الجهاز المركزي للتعمير

ويتم تنفيذ المشروع بواسطة الجهاز المركزي للتعمير، من خلال جهاز تعمير القاهرة الكبرى، بتمويل من صندوق التنمية الحضرية التابع لرئاسة مجلس الوزراء.

وأكد الجزار أن "حديقة تلال الفسطاط" ستكون من أكبر الحدائق في منطقة الشرق الأوسط، حيث تُنفذ على مساحة نحو 500 فدان في موقع مركزي بقلب القاهرة التاريخية. وأشار إلى أن الحديقة تهدف إلى تطوير القاهرة التاريخية، وتوفير المتنزهات للمواطنين، وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والفراغات العامة.

من جانبه، أوضح اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، أن المشروع يضم 8 مناطق وله 14 بوابة رئيسية وفرعية، وقد تم تصميمها بطرق معاصرة وتاريخية وحدائقية. وأشار نصار إلى أن الحديقة تتضمن أنشطة متنوعة تهدف إلى إحياء التراث المصري عبر العصور المختلفة، كما تعزز السياحة الدينية والثقافية وتوفر متنفسًا جديدًا لأهل القاهرة.

وأضاف نصار أن المنطقة الثقافية بالحديقة تقع مقابل البوابة الرئيسية على طريق صلاح سالم، وتعد إحدى المناطق المميزة بفضل وجود محور رئيسي يؤدي إلى متحف الحضارة، ومجموعة من الساحات التي تضم أنشطة ثقافية ومطاعم وخدمات أخرى.

كما ستستضيف المنطقة احتفالات على مدار العام وتشمل نطاق الأعمال بالمنطقة البوابة الرئيسية و4 مطاعم وكافتيريات و3 نوافير وأعمال البنية التحتية والزراعات.

وأشار نصار إلى أن الحديقة تضم منطقة التلال والوادي، وتنقسم إلى 3 تلال متباينة الارتفاعات، يمر بينها الممر المائي (النهر)، وتضم "تلة القصبة" فندقًا سياحيًا، ومباني خدمية، ومواقف سيارات، وبحيرة صناعية، ومدرجات ومناطق جلوس مطلة على الشلال.

بينما تضم "تلة الحدائق التراثية" مدرجات ومباني للزوار، ومطاعم، وفراغًا خشبيًا يطل على البحيرة.

وأضاف نصار أن "تلة الحفائر" تعمل على اكتشاف وإظهار أول عاصمة إسلامية لمصر "مدينة الفسطاط القديمة"، بهدف تحويل المنطقة إلى مزار أثري سياحي ثقافي متكامل.

وسيشمل المشروع الكشف عن بقايا مدينة الفسطاط على مساحة حوالي 47 فدانًا، وترميم بقايا سور صلاح الدين الأيوبي، وإنشاء ممشى يربط المباني الخدمية السياحية بالموقع العام.

وأكد نصار أن "حديقة تلال الفسطاط" تشمل أيضًا المنطقة الاستثمارية بمساحة 131 ألف متر مربع، تطل على بحيرة عين الحياة وتضم 12 مطعمًا، و4 مراكز تجارية، و4 جراجات للسيارات، ومنطقة للاحتفالات الكبيرة، والمسرح الروماني، والنافورة المائية.

كما تحتوي على منطقة المغامرة، ومنطقة الأسواق التجارية التي تهدف إلى تنشيط السياحة ودعم الاقتصاد، وتتضمن 19 محلًا تجاريًا ومواقف سيارات وفندق 3 نجوم.