وزير المالية: تسوية 461 ألف منازعة ضريبية بقيمة تتجاوز 362.5 مليار جنيه

ذات مصر

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بسرعة تسوية المنازعات الضريبية وتيسير الفصل فيها إداريًا بعيدًا عن المحاكم، نجحت الوزارة في تسوية والفصل في أكثر من 461 ألف منازعة وطعن ضريبي لضريبة الدخل والقيمة المضافة خلال الست سنوات الماضية، بقيمة ضريبة مستحقة تجاوزت 362.5 مليار جنيه.

لجان الطعن الضريبي 

تمت هذه التسويات من خلال لجان الطعن الضريبي ولجان إنهاء المنازعات، مما ينسجم مع جهود تطوير وميكنة المنظومة الضريبية ويساهم في خلق بيئة أعمال تنافسية جاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية، بهدف تعزيز النشاط الاقتصادي في ظل تحديات اقتصادية عالمية وإقليمية ومحلية.

وأضاف الوزير أن لجان الطعن الضريبي استطاعت خلال هذه الفترة الفصل في أكثر من 403 آلاف منازعة بين مصلحة الضرائب والممولين، بقيمة ضريبة مستحقة تتجاوز 309 مليارات جنيه.

كما أنهت لجان "إنهاء المنازعات" أكثر من 58 ألف ملف، بقيمة ضريبة متفق عليها تتخطى 53.5 مليار جنيه. تعكس هذه الأرقام حجم الجهود المبذولة من العاملين والمسؤولين المختصين بوزارة المالية ومصلحة الضرائب، وإيمانهم بأهمية تسريع وتيرة الفصل في المنازعات وتأثيره الإيجابي على تحصيل مستحقات الخزانة العامة، وتنشيط حركة الاقتصاد، والتيسير على الممولين، وتشجيع المستثمرين على توسيع أنشطتهم الاستثمارية في مصر.

وأشار الوزير إلى أن مشروع القانون الذي تم إرساله لمجلس الوزراء لتجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية حتى نهاية يناير 2025، بعدما تم تجديد العمل به مرتين خلال العامين الأخيرين، يعزز مسار التسوية التوافقية للمنازعات.

وأوضح أن الأنظمة الضريبية المميكنة تساعد في الانتهاء من الفحص الضريبي سنويًا، من خلال الاستفادة من المنظومات الإلكترونية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وفق معايير وممارسات أكثر حوكمة وعدالة وشفافية، بما يسهل على المجتمع الضريبي.