تايوان ترصد تواجد 41 طائرة عسكرية صينية حول محيطها

ذات مصر

قالت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم السبت، إنها رصدت 41 طائرة صينية حول أرجاء الجزيرة، بعد عمليات اختراق متعددة في الفترات الاخيرة وسط تهديدات مستمرة من بكين لتاييه.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن من بين هذه الطائرات العسكرية الـ41، “عبرت 32 طائرة الخط الأوسط لمضيق تايوان”، في إشارة إلى الخط الذي يقسم هذا المضيق الذي يبلغ عرضه 180 كيلومترًا بين الجزيرة والصين. علاوة على ذلك، تم اكتشاف سبع سفن صينية أيضًا حول تايوان خلال الـ 24 ساعة التي سبقت الساعة 6 صباحًا بالتوقيت المحلي ، بحسب فرانس برس.

وأواخر الأسبوع الماضي، صدقت وزارة الخارجية الأمريكية على صفقة محتملة لبيع منظومة قذائف مضادة للدروع لتايوان تتجاوز قيمتها 60 مليون دولار، وأكثر من 290 طائرة مُسيرة.

وكانت الصين أجرت الشهر الماضي مناورات عسكرية في محيط الجزيرة، بعد أيام من تنصيب لاي تشينج تي رئيسا لتايوان، في خطوة رأى مراقبون أنها رد على خطاب لاي الذي اعتبرته بكين اعترافا باستقلال تايوان.

وتعتبر الصين تايوان -التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة- جزءا من أراضيها والتي يعيش عليها قرابة المليار ونصف نسمة، وتدعو إلى عودتها سلميا لسلطتها، لكنها لا تستبعد اللجوء إلى القوة لاستعادتها إذا لزم الأمر.