مع استمرار الخلافات والمناوشات بينهما.. الصين تبدأ مناورات عسكرية حول تايوان

ذات مصر

بدأت الصين، صباح اليوم الخميس مناورات عسكرية تستمر يومين حول تايوان، في ظل الخلافات والمناوشات بينهما في الفترة الأخيرة.

وطوقت المقاتلات الصينية، الجزيرة بسفن وطائرات حربية، معتبرة ذلك عقوبة على "أعمال انفصالية"، وفق ما أوردت وكالة رويترز.

وقال الجيش الصيني إنه أرسل عشرات المقاتلات، ونفذ ضربات وهمية خلال مناورات بدأت صباح اليوم حول تايوان.

وتأتي تلك المناورات بعد 3 أيام من أداء الرئيس التايواني الجديد لاي تشينج تي، اليمين بعد انتخابه كرئيس مديد للبلاد، والذي تصفه الصين بأنه "انفصالي خطير".

في سياق متصل، ذكرت وكالة شينخوا الصينية الرسمية أن الجيش الصيني "بدأ مناورات عسكرية مشتركة حول جزيرة تايوان اعتبارا من الساعة 7:45 (بالتوقيت المحلي) من صباح الخميس مضيفة أن المناورات تجري في مضيق تايوان وفي شمال الجزيرة وجنوبها وشرقها.

وأضافت الوكالة أن المناورات التي تجري يومي الخميس والجمعة وتحمل اسم "السيف المشترك 2024 إيه" سوف تركز على "الاستعداد القتالي لدوريات بحرية جوية مشتركة (…) وتوجيه ضربات دقيقة مشتركة على أهداف رئيسية".

في الوقت نفسه، نقلت الوكالة عن المتحدث العسكري الصيني لي شي قوله إن المناورات المشتركة تمثل "عقوبة قوية على الأعمال الانفصالية للقوى الاستقلالية في تايوان وتحذيرا شديد اللهجة ضد تدخل واستفزازات قوى خارجية".

الجدير بالذكر أن الصين تعتبر تايوان واحدة من مقاطعاتها التي لم تتمكن بعد من إعادة توحيدها مع بقية أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في 1949.

وتقول الصين إنها تفضل إعادة التوحد بطريقة "سلمية" مع الجزيرة لكنها لا تستبعد اللجوء إلى القوة العسكرية للقيام بذلك إذا لزم الأمر.

ويبلغ عدد سكان تايوان حوالي 23 مليونا، وتعد الولايات المتحدة من أبرز الداعمين للنظام الحاكم في تايوان، في إطار مواجهة واشنطن لزيادة نفوذ بكين، التي تتحالف مع موسكو.