دعوى قضائية في كوريا الجنوبية ضد 7 مسؤولين إسرائيليين لارتكابهم جرائم حرب

ذات مصر

رُفعت دعوى قضائية لجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية في كوريا الجنوبية ضد 7 مسؤولين إسرائيليين، وذلك للمرة الأولى في البلاد.

ووفق صحيفة  "يديعوت أحرونوت" العبرية، التي نشرت اليوم الاثنين الـ7 أسماء والذين جاءوا كالتالي: رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ورئيس دولة الاحتلال إسحاق هرتسوج، إضافة إلى رئيس الأركان هرتسي هاليفي، ووزير الجيش يوآف جالانت، ووزير الخارجية يسرائيل كاتس، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن القومي إيتمار بن جفير.

وبحسب الصحيفة، يطالب الادعاء بمحاكمة المسؤولين الإسرائيليين عن الجرائم التي ارتكبوها ضمن إطار جرائم الحرب التي ارتكبوها في عدوانهم على قطاع غزة والمستمر لأكثر من 260 يومًا على التوالي.

وتم تقديم الشكوى إلى وكالة التحقيق التابعة لشرطة كوريا الجنوبية من قبل منظمة تدعى "بي إس بي دي"، التي تُعرف بتوجهها السياسي اليساري.

وقالت المنظمة إن المسؤولين الإسرائيليين متواطئون في تخطيط وتنفيذ جرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية وجرائم الحرب، بما في ذلك جرائم ضد الأنشطة الإنسانية والهجمات على المؤسسات الطبية وسيارات الإسعاف، واستخدام الأسلحة الكيميائية المحظورة واستخدام وسائل حرب غير قانونية، بما في ذلك الجوع المفتعل.

كما تدعو المنظمة إلى تسليم المسؤولين الإسرائيليين السبعة إلى سلطات التحقيق الكورية ومحاكمتهم على هذه الجرائم بموجب قانون كوريا الجنوبية بشأن المعاقبة على الجرائم الواقعة تحت الولاية القضائية للمحكمة الجنائية الدولية.

ويتعين على الشرطة الكورية أن تقرر ما إذا كانت ستحيل القضية إلى المدعي العام للمزيد من الإجراءات.

من جهتها، قالت الصحيفة العبرية إن وزارة الخارجية الإسرائيلية أصدرت تعليمات لبن جفير والأفراد الآخرين المذكورين بالتشاور معها قبل أي رحلة مستقبلية إلى كوريا الجنوبية، حتى لا يتم القبض عليهم.