بسبب حرب أوكرانيا.. «الجنائية الدولية» تصدر مذكرتي اعتقال لعسكريين روسيين

ذات مصر

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الثلاثاء، مذكرتي اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق وسكرتير مجلس الأمن الحالي سيرجي شويجو، إضافة إلى رئيس الأركان العامة الحالي فاليري جيراسيموف، بعد اتهامهم من قبل المحكمة بارتكابهما جرائم في الحرب الحالية مع أوكرانيا.

وقالت المحكمة، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، إن مذكرتي الاعتقال "صدرتا عقب طلبات قدمها الادعاء".

وأشارت المحكمة إلى أن "هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن المشتبه بهما يتحملان مسؤولية الضربات الصاروخية التي نفذتها القوات المسلحة الروسية ضد البنية التحتية الكهربائية الأوكرانية بين 10 أكتوبر 2022 وحتى 9 مارس 2023".

وبحسب البيان نفسه، فإن شويجو وجيراسيموف "متهمان بإصدار أوامر بشن هجمات على بنية تحتية مدنية في أوكرانيا أدت إلى أضرار جسيمة، فضلا عن ارتكاب جرائم ضد الإنسانية".

وأوضحت المحكمة أن محتوى المذكرتين "سري، لحماية الشهود والتحقيقات".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في العام الماضي مذكرة اعتقال مماثلة بحق كل من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ومفوضة حقوق الأطفال، ماريا لفوفا بيلوفا، على خلفية "اتهامات باختطاف نحو 20 ألف طفل من مناطق في شرق وجنوب أوكرانيا".

ولا تعتبر روسيا أو أوكرانيا، من الأعضاء في المحكمة، حيث لا تسير عليهم تلك القرارات،  لكن في حال إقرارها رسميًا لا يستطيع من تتهمهم المحكمة، السفر إلى الدول الأعضاء في المحكمة.