بوتين يعفي وزير الدفاع من منصبه ويعينه سكرتيرًا لمجلس الأمن الروسي

ذات مصر

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد مرسوما يقضي بإقالة وزير الدفاع الحالي «سيرجي شويجو» من منصبه، وتعيينه كسكرتير لمجلس الأمن الروسي، بدلًا من نيكولاي باتروشيف.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن شويجو إلى جانب تعيينه في منصب سكرتير مجلس الأمن سيشغل أيضا منصب نائب الرئيس الروسي في اللجنة الصناعية العسكرية والمشرف على عمل الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني

ويشار إلى أن شويجو وبموجب مرسوم أصدره بوتين في 6 نوفمبر 2012، شغل منصب وزير الدفاع الروسي خلفا لوزير الدفاع آنذاك أناتولي سيرديوكوف.

بدوره، أعلن مجلس الاتحاد الروسي أن الرئيس فلاديمير بوتين اقترح تعيين أندريه بيلوسوف في منصب وزير الدفاع، عوضًا عن شويجو.

وأوضح مجلس الاتحاد الروسي في بيان نشره في قناته على "تيليجرام"، أنه تسلم جملة من الاقتراحات من الرئيس فلاديمير بوتين حول عدد من المرشحين لمناصب وزراء رؤساء الإدارات الاتحادية.

ووفقا للبيان نفسه، اقترح بوتين تعيين أندريه ريموفيتش بيلوسوف وزيرا للدفاع.

كما اقترح بوتين تعيين "سيرجي إيفغينيفيتش" ناريشكين مدير جهاز المخابرات الخارجية، وتعيين فلاديمير ألكسندروفيتش كولوكولتسيف وزيرا للداخلية.

من جهته، لفت المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إلى أن بوتين قرر أن يكون على رأس وزارة الدفاع الروسية مدني.

تأتي تلك التغييرات في ظل الفترة الرئاسية الجديدة لبوتين، التي نالها في انتخابات أُقيمت في منتصف مارس السابق، وتم تنصيبه رسميًا للفترة الرئاسية الجديدة في حفل أُقيم الأسبوع الفائت.