"جانتس" يزعم بأن جيش الاحتلال قادر على "إظلام لبنان" حال نشوب الحرب بينهما

ذات مصر

زعم الوزير السابق بمجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس، اليوم الثلاثاء، أن جيش الاحتلال قادر على إظلام لبنان وإضعاف جزء كبير من قدرات "حزب الله" العسكرية خلال أيام، حال نشوب حرب مع الحزب في الأيام القادمة.

وفي كلمة له بـ"مؤتمر هرتسليا 2024" الأمني، تساءل جانتس: "هل تتحدثون عن انقطاع الكهرباء في إسرائيل؟"، وفق ما أوردت القناة السابعة العبرية.

وتابع: "لدينا القدرة على إظلام لبنان (عبر تدمير شبكة الكهرباء) وتفكيك بنيته التحتية، وإضعاف جزء كبير من قدرات حزب الله العسكرية خلال أيام"، على حد تعبيره.

ثمن باهظ

لكن وعلى جانب آخر، أقر جانتس أيضا بأنه "إذا وصلنا إلى هناك (الحرب الشاملة) فإن الثمن هنا في إسرائيل سيكون باهظا أيضا".

وأوضح: "علينا أن نستعد لسيناريو استهداف البنية التحتية وحوادث تؤدي إلى سقوط العديد من الضحايا، مضيفًا أن هذا هو ثمن الحرب الذي يُفضَل تجنبه، ولكن إذا اضطررنا لخوضها، فلا يجب أن نتراجع".

وأشار إلى أنه "إذا اندلعت مثل هذه الحرب. لن نسمح لحزب الله بالبقاء كتهديد كبير ومباشر لبلداتنا"، وفق التصريحات نفسها.

وبسبب المناوشات بين الطرفين منذ الثامن من أكتوبر الماضي، نزح أكثر من 62 ألف مستوطن إسرائيلي من المستوطنات القريبة من الحدود مع لبنان، فيما نزح 90 ألف لبناني من المناطق الحدودية الجنوبية، وفق إحصاء رسمي من الجانبين.

واعتبر جانتس أنه "مع كل الأثمان التي يمكن دفعها، فإن عودة سكان مستوطنتي كريات شمونة والمطلة إلى منازلهم بحلول الأول من سبتمبر المقبل هي النصر الحقيقي"، على حد قوله.

وتأمل الحكومة الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو في إعادة المستوطنين إلى المستوطنات مطلع سبتمبر المقبل، تمهيدا لبداية العام الدراسي الجديد، لكن في حال استمرار المناوشات أو تطويرها إلى حرب فلن يتمكنوا من الرجوع، هم والمستوطنون في مستوطنات غلاف غزة.

وبخصوص المقاومة الفلسطينية، لفت عضو مجلس الحرب المستقيل إلى أن حماس فكرة لا يمكن القضاء عليها، لكنه زعم بأنهم من الممكن أن يقضوا عليها.

الإقبال على شراء المولدات في الكيان

والأحد الفائت، قالت القناة الـ12 العبرية إن بعض الإسرائيليين لجأوا إلى شراء محطات طاقة كهربائية، يمكن شحنها بألواح الطاقة الشمسية، مضيفة أنه بعد التصريحات التي أدلى بها السبت، شاؤول جولدشتين مدير شركة الكهرباء الحكومية الإسرائيلية "نوجا"، تم تسجيل قفزة بمقدار 5 أضعاف في عمليات البحث عن المولدات على الإنترنت، خاصة في حال نشوب حرب مه «حزب الله».

والخميس الفائت، قال جولدشتين إن الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله يستطيع بسهولة إسقاط شبكة الكهرباء في البلدان الإسرائيلية.

وتابع: "لسنا في وضع جيد، ولسنا مستعدين لحرب حقيقية مع حزب الله، وبعد 72 ساعة بدون كهرباء سيكون من المستحيل العيش في إسرائيل".

واعتبر أنه "إذا تم تأجيل الحرب مع حزب الله لمدة عام أو خمسة سنوات أو عقد من الزمن، فإن وضعنا سيكون أفضل"، على حد تعبيره.