المحكمة العليا الإسرائيلية تقضي بإلزام الحكومة تجنيد «الحريديم» في الجيش

ذات مصر

أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية قرارًا، اليوم الثلاثاء، يقضي بإلزام الحكومة تجنيد طلاب المعاهد اليهودية (الحريديم) أو (المتزمتين) في الجيش، بعد رفض سابق من الحكومة والحريديم للقرار.

وجاء في قرار المحكمة: "السلطة التنفيذية ليس لديها سلطة الأمر بعدم تطبيق قانون الخدمة الأمنية لطلاب المدارس التلمودية في ظل غياب إطار تشريعي مناسب ... بدون تثبيت الإعفاء في إطار قانوني، يجب على الدولة أن تعمل على تطبيق القانون"، بحسب فرانس برس.

وأفاد حكم المحكمة الصادر بالإجماع بأنه "في أوج حرب صعبة، يعتبر عبء عدم المساواة أكثر حدة من أي وقت مضى".

ويعتمد بقاء ائتلاف نتانياهو الحكومي على حزبين متشددين يتيع لهما الوزيران في حكومته، إيتمار بن جفير وبتسلسيل سموتريتش، اللذان يعتبران أن الإعفاء من التجنيد الإلزامي أمر أساسي لإبقاء طلابهم في المعاهد الدينية بعيدا عن الجيش حتى لا يتم التأثير على عاداتهم المحافظة، وفق رويترز.

كما يرى الحريديم – الذين يشكلون 13% من سكان دولة الاحتلال- أن لهم الحق في الدراسة بدلا من الخدمة العسكرية المعتادة ومدتها 3 سنوات.

ويُلزم القانون غالبية الإسرائيليين بالانضمام إلى الجيش عن طريق التجنيد الإجباري، على عكس طلاب المدارس الدينية اليهودية الذي يتم إعفاؤهم منها منذ عقود.

وانتشرت في دولة الاحتلال مؤخرًا مظاهرات عديدة لهؤلاء الفئة رفضًا منهم لطلبات تجنيدهم في الجيش، الذي يسعى لتجنيد أكبر عدد ممكن في ظل الخسائر التي يتعرض لها من المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة ومن «حزب الله» اللبناني على الحدود الشمالية، وخاصة منذ بدء عملية «طوفان الأقصى» في السابع من أكتوبر الماضي.