في اتصال نادر.. وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره الروسي «حرب أوكرانيا»

ذات مصر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء أن وزير الدفاع في البلاد أندريه بيلاوسوف ونظيره الأمريكي لويد أوستن أجريا مكالمة هاتفية بحثت الأوضاع والحرب في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن وزير الدفاع الروسي أكد لنظيره الأمريكي مخاطر التصعيد على خلفية تزويد الولايات المتحدة أوكرانيا بالأسلحة، لافتة إلى أن هذا  الاتصال جاء بمبادرة من الجانب الأمريكي.

ويشار إلى أن هذه أول مكالمة هاتفية بين الرجلين منذ تعيين بيلوسوف وزيرا للدفاع يوم 12 مايو الماضي، خلفًا لسيرجي شويجو.

وعلى الجانب الآخر، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية الجنرال بات رايدر إن أوستن "شدد على أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال في سياق الحرب التي تخوضها روسيا على أوكرانيا".

وتعتبر موسكو حاليًا أن واشنطن أصبحت طرفا في النزاع الدائر في أوكرانيا من خلال سماحها لكييف باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد مناطق روسية وشبه الجزيرة الأوكرانية «القرم» التي ضمتها روسيا إليها في 2014.

ومنذ يومين، أشارت وزارة الخارجية الروسية، إلى ن الولايات المتحدة متواطئة في الهجوم الصاروخي على مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، وأعلنت استدعاء سفيرة واشنطن لدى موسكو لين تريسي، لتقديم مذكرة احتجاج على خلفية الهجوم.

وأضاف بيان الخارجية حينها أن: "جميع مهام هذه العملية حددها خبراء أمريكيون بناء على بيانات استطلاع الأقمار الصناعية الخاصة بهم. طائرة الاستطلاع الأمريكية جلوبال هوك طارت قرب شبه جزيرة القرم"، مؤكدة أن الولايات المتحدة متواطئة في هذا الهجوم.

بدوره، هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتسليم أسلحة مماثلة لأعداء دول غربية حتى يتمكنوا من مهاجمة مصالح هذه الدول في مناطق أخرى من العالم.

الجدير بالذكر أن المعارك لاتزال مشتعلة بين موسكو وكييف على جبهات مختلفة خاصة مع دخول الحرب بينهما للعام الثالث على التوالي، وسط مساعٍ دولية لإنهاء الحرب.

في الوقت نفسه، يستمر الدعم الأمريكي والأوروبي لأوكرانيا من كافة الموارد السياسية والعسكرية والمالية، في حين تستند روسيا إلى حلفائها الصين وإيران وكوريا الشمالية.