إطلاق سراح مؤسس موقع "ويكيليكس" بموجب اتفاق مع القضاء الأمريكي

ذات مصر

حطت طائرة مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج، اليوم الأربعاء، في أستراليا بعد الإفراج عنه من سجن بريطاني بموجب اتفاق مع القضاء الأمريكي.

ووصل الأسترالي أسانج في طائرة خاصة إلى كانبيرا في ما يشكل الفصل ألأخير من هذه الرحلة التي بدأت بالإفراج عنه من سجن بيلمارش في لندن وقادته إلى جزر ماريانا الشمالية الأمريكية حيث مثل أمام القضاء.

ووفق وزارة العدل الأمريكية، فإنه لن يحق لأسانج العودة إلى الولايات المتحدة من دون الحصول على إذن.

إطلاق سراحه

وأطلقت محكمة في جزيرة سايبان بالمحيط الهادي سراح أسانج بعد ملحمة قانونية استمرت 14 عاما، قضى فيها أكثر من 5 سنوات في سجن بريطاني شديد الحراسة، و7 سنوات لاجئا في سفارة الإكوادور في لندن.

وتتعلق هذه الاتهامات بنشر موقع ويكيليكس في عام 2010 مئات الآلاف من الوثائق العسكرية الأمريكية السرية حول حربي واشنطن في أفغانستان والعراق، في إحدى كبرى وقائع تسريب معلومات سرية في تاريخ الولايات المتحدة، ما جعل الولايات المتحدة تلاحقه طيلة السنوات الفائتة حتى لا يتم كشف ما فعلته من جرائم في حربها على هذين البلدين

وخلال جلسة المحكمة التي استمرت 3 ساعات في جزيرة سايبان التابعة للولايات المتحدة، أقر أسانج بالذنب في تهمة جنائية واحدة هي التآمر للحصول على وثائق سرية تتعلق بالدفاع الوطني الأمريكي قبل أن يتم الإفراج عنه.

وبينما اعتبرت واشنطن أسانج شخصا متهورا لأنه يعرض عملاءها للخطر من خلال نشر أسمائهم، أشاد به أنصاره باعتباره بطلا لترويجه لحرية التعبير وكشفه للجرائم التي ارتكبتها الولايات المتحدة في حروبها وخاصة في حربها على أفغانستان والعراق.