ما أسباب الرفرفة الأذينية بالقلب؟ جمال شعبان يجيب

كهرباء القلب
كهرباء القلب

أوضح الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أسباب حدوث كهرباء القلب أو ما يعرف بـ الرفرفة الأذينية أو الرجفان الأذيني أو الذبذبة الأذينية.

 

أسباب الإصابة بـ كهرباء القلب 

 

وقال الدكتور جمال شعبان، إن الرفرفة الأذينية أو كهرباء القلب تحدث عندما تختل كهرباء الأذين فيعمل الأذين بمعدلات غير منتظمة حيث ينشط الاذينان بطريقة متذبذبة تزيد عن 250 في الدقيقة 
فتتسارع ضربات القلب.

 

مضاعفات كهرباء القلب “الرفرفة الأذينية”

 

وأضاف “شعبان”، أن الرفرفة الأذينية قد تؤدي إلى الاحساس بالخفقان أو هبوط حاد في الدورة الدموية وإغماء وفقدان الوعي وقد تؤدي إلى حدوث جلطة في المخ وسكتة دماغية فضلاً عن اعتلال عضلة القلب على المدى الطويل.

 

وتابع عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن الأذين الأيسر حال الإصابة يكون شبه متوقف مما يفتح الباب على مصراعية لعوامل التجلط والصفائح الدموية، فيكون شبح جلطة مهاجرة إلى المخ 
أو الشرايين قائما ويكون استخدام عقاقير السيولة الوقائية من الجلطات ضرورة طبية لازمة.


واستكمل الدكتور جمال شعبان، أن الرجفان الأذيني يحدث مع ضيق الصمام وفي حالات روماتيزم القلب التي تهاجم الصمامات وتؤدي إلى تمدد الأذين الأيسر، فتنطلق شحنات كهربية شاذة من الأوردة الرئوية الأربعة تصيب القلب بالرجفان والمريض بالخفقان.

 

خطورة الرفرفة الأذينية مع ارتفاع الضغط
 

ونوه “شعبان” أن الرجفان يحدث مع حالات ضغط الدم المرتفع المهمل وحالات قصور الشريان التاجي أو في حالات توقف التنفس عند النوم sleep apnea، كما تودي السمنة المفرطةوارتفاع الكولسترول منخفض الكثافة والتلوث إلي الرجفان الأذيني.

 

وحذر عميد معهد القلب القومي سابقا، من الإفراط في معاقرة الخمر لأنه خطر الذبذبة الأذينية وأيضاً التدخين الكثيف إيجابيا كان أم سلبيا تتزايد فرص الإصابة بالرجفان وهناك قطاع ليس بالقليل من المصابين بالرجفان لا يعانون من أي أمراض أخري قلبية أو عامة، ويعرف باسم الرجفان الوحيد Lone AF.

 

علاج كهرباء القلب والرفرفة الأذينية

 

في حين كشف “شعبان” أنه يمكن السيطرة على الرجفان الأذيني بواسطة العقاقير واضعين في الحسبان أدوية السيولة، والوقاية من الجلطات بينما يكون اللجوء للقسطرة الكهربية والكي بموجات الراديو وعزل الأوردة الرئوية الأربعة، هو الحل الأمثل والخيار المطروح
 

في حالة فشل العقاقير، وقد أصبح كي الرجفان ميسورا و آمنا بعد اختراع تقنية التخطيط التشريحي ثلاثي الأبعاد الذي يوفر صورة مجسمة للقلب والبؤرة المستهدفة بتقنية تحاكي ال GPS.
 

وذكر “شعبان” أن هناك فرق بين الرجفان الأذيني وبين التسارع البطيني والرجفان البطيني الذي يمثل أخطر الأنواع  وقد يتسبب في السكتة القلبية، وقد نحتاج لزراعة جهاز صادم كهربي مزيل للخفقان، بالاضافة إلى الكي بموجات الراديو.
 

وفي النهاية أكد “شعبان” أن اختلال كهرباء القلب والرفرفة الأذينية  وباء القرن الواحد والعشرين، ولكن وسائل التشخيص أصبحت متاحة والعلاج ممكنا بالقسطرة والكي بموجات الراديو بمساعدة الأجهزة ثلاثية الأبعاد والعقاقير وأجهزة الصدمات الكهربية  كما ظهرت بالونات الكي بالتجميد ومازال التطور سريعا متلاحقا في هذا المجال.