د. جمال شعبان يحذر من ارتفاع ضغط الدم و«الكيتو» ويضع روشتة العلاج

د جمال شعبان
د جمال شعبان

حذَّر الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقاً، من ارتفاع ضغط الدم، خصوصاً وهو يُعد بوابة لأمراض القلب، ولذا من المهم على كل شخص معرفة ضغطه، والاهتمام بقياسه باستمرار، كما حذر من اتباع نظام «الكيتو» الغذائي.

خطورة ارتفاع ضغط الدم

وقال الدكتور جمال شعبان إن الضغط المرتفع يكون أول إخطار استدعاء للعناية المركزة، بأزمة قلبية، أو فشل كلوي، أو حدوث جلطة، أو سكتة دماغية، أو مشكلة رئوية.

وأضاف عميد المعهد القومي للقلب سابقاً، أن الضغط المرتفع مع الكولسترول ومرض السكر، هم مثلث الرعب الطبي الذي يستهدف القلب، وسبب مهم من أسباب الموت المفاجئ في ريعان الشباب.

ونوه شعبان إلى أهمية الحفاظ على ضبط ضغط الدم، من خلال:

- التخسيس وضبط الوزن.

- تقليل الملح.

- تجنب الحزن والانفعالات.

- تناول دواء الضغط بأمر وإرشاد طبي.

وحذر الدكتور جمال شعبان من نظام «الكيتو» الذي يعتمد على إحداث انقلاب فسيولوجي في الجسم، وتحويل مادة الطاقة المستخدمة إلى دهون بدلاً من الجلوكوز، حيث إن جاذبية الكيتو أنه يعطي نتائج مبهرة أولية من حيث انخفاض سريع في الوزن، إلا أن مضار «الكيتو» جمة على المدى القريب والبعيد.

وأوضح أن رابطة القلب الأمريكية قد حذرت من نظام «الكيتو» الغذائي؛ لأنه قد يرفع الكولسترول الضار، ويؤدي إلى تصلب شرايين القلب التاجية، وقد يتسبب في اختلال كهرباء القلب، وحدوث فشل القلب.