الخميس المقبل إجازة رسمية مدفوعة الأجر للقطاع الخاص بمناسبة رأس السنة الهجرية

ذات مصر

أعلن محمد جبران، وزير العمل، اليوم الجمعة، أن يوم الخميس المقبل، الموافق 11 يوليو 2024، سيكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع الخاص، بمناسبة رأس السنة الهجرية.

وأكد الوزير أن لصاحب العمل الحق في تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، وفي هذه الحالة، يستحق العامل بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر. وبحسب المادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، يستحق العاملون في القطاع الخاص إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص.

كما أكد الوزير محمد جبران على صدور الكتاب الدوري رقم 18 لسنة 2024 بشأن هذه الإجازة، مشددًا على التزام رؤساء الإدارات المركزية بوزارة العمل ومديريات العمل بالمحافظات بنشر أحكام هذا الكتاب في مواقع العمل والإنتاج وتنفيذها.

وأشار الكتاب الدوري إلى أن العاملين المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 سيحصلون على إجازة رسمية مدفوعة الأجر يوم الخميس، 11 يوليو 2024، بدلاً من الأول من شهر محرم عام 1446 هـ، حسبما تسفر عنه الرؤية الشرعية. وأكد أن لصاحب العمل الحق في تشغيل العامل في هذا اليوم إذا دعت الحاجة، وفي هذه الحالة، يستحق العامل مثلي أجره بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم.

يأتي هذا القرار في إطار الحرص على توحيد مواعيد الإجازات الرسمية للعاملين في كافة قطاعات الدولة، تحقيقًا للغاية الاجتماعية والقومية من الإجازات الرسمية في المناسبات والأعياد. ويندرج هذا ضمن قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2213 لسنة 2024، الذي ينص على أن يكون يوم الخميس 11 يوليو 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، بدلاً من الأول من محرم عام 1446 هـ، بمناسبة رأس السنة الهجرية.

وفي هذا السياق، تقدم الوزير جبران بخالص التهنئة للشعب المصري وللمسلمين في جميع أنحاء العالم بهذه المناسبة الدينية العظيمة.