مدبولي لوزير الكهرباء: يجب الالتزام بانتهاء تخفيف الأحمال مع نهاية العام الجاري

ذات مصر

التقى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء وزير الكهرباء محمود عصمت، لمتابعة بعض ملفات عمل الوزارة.

وشدد مدبولي على الوزير بأهمية الالتزام بوضع الخطة الخاصة بوقف قطع الكهرباء بنهاية العام الجاري، منوهًا على أهمية رفع كفاءة مرفق الكهرباء والعمل على مجابهة سرقات الكهرباء.

كما وجّه مدبولي بضرورة العمل على مواجهة سرقات الكهرباء، كما وجّه أيضًا بسرعة العمل على وضع الخطط اللازمة للربط الكهربائي مع دول الجوار بما يعظم من قدرات الشبكة القومية للكهرباء.

بدوره، نوه وزير الكهرباء والطاقة المتجددة على حِرص الوزارة على تشغيل محطات الكهرباء بصورة تزيد من حجم إنتاج الطاقة المولَّدة، مع مُراعاة ترشيد كميات الوقود المستخدَم.

وأضاف الوزير عصمت أن الوزارة ملتزمة بوضع خطة لوقف تخفيف الأحمال خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو الجاري حتى انتهاء فصل الصيف، فضلًا عن وقف تخفيف الأحمال تماماً بحلول نهاية عام 2024، وفق البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وقالب الوزير إنه من الضروري العمل على التوازي من خلال ترشيد استهلاك الكهرباء من قِبل المواطنين، مع الالتزام بالقرار الصادر من وزارة التنمية المحلية بشأن مواعيد غلق المحال التجارية، وفق تعبير البيان نفسه.

زيادة أسعار الكهرباء

وأمس الثلاثاء، قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في تصريحات نفسها، إنه سيتم تحريك أسعار الكهرباء والمحروقات بفروق بسيطة إلى كبيرة خلال الفترة القادمة.

وتعاني مصر من أزمة في قطاع الكهرباء، جراء ارتفاع أسعارها وانخفاض الجودة المقدمة للمواطنين، والتي ظهرت بشكل واضح منذ صيف الماضي، وعملت الحكومة على قطع الكهرباء يوميًا في مناطق مختلفة من أنحاء البلاد.

وبخصوص أسعار الطاقة، أشار مدبولي في التصريحات نفسها إلى أنها قد تشهد تحريكًا للأسعار خلال الفترة القادمة، بعد ارتفاع آخر في مارس الماضي.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة تسعير الوقود خلال الشهر الجاري لتحديد أسعار المنتجات البترولية، خلال الثلاثة أشهر القادمة، بعد ما تم تشكيل تلك اللجنة منذ نحو 3 سنوات، والتي تحدد الأسعار كل ثلاثة أشهر.