الإفراج عن زياد البسيوني و3 طلاب في قضية تأسيس "طلاب من أجل فلسطين"

ذات مصر

قررت نيابة أمن الدولة، اليوم الإثنين، الإفراج عن 4 أشخاص محبوسين على قضية تأسيس "طلاب من أجل فلسطين"، في القضية التي تحمل رقم 1941 لسنة 2024 حصر تحقيق أمن دولة عليا.

ووفق محامي المفوضية المصرية للحقوق والحريات، فإن من تم إخلاء سبيلهم هم: زياد محمد أحمد البسيوني، مازن أحمد عزت دراز، محمد عبد الله عبد الهادي عبد المنعم، محمد إبراهيم عبد الفتاح إبراهيم محمد.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الطالب مازن دراز مساء الأربعاء 8 مايو الماضي، ضمن حملة أمنية شملت أيضا الطالب زياد البسيوني، على خلفية تأسيس حركة "طلاب من أجل فلسطين"، وتم حبسهم أكثر من شهرين إلى أن تم الإفراج عنهم اليوم.

ووجهت النيابة لهم اتهامات بالانضمام لجماعة وصفتها المحكمة بـ«الإرهابية» مع العلم والترويج لأغراضها، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، على حد قول المحكمة.

يذكر أن طلاب من أجل فلسطين نشروا ثلاث بيانات عن مساندة الطلاب الفلسطينيين للتعليم في مصر واعفائهم من المصروفات الدراسية، وبيان آخر يندد باجتياح رفح الفلسطينية، وأيضا بيان عن أهمية المقاطعة ومطالبة وزارة التعليم بحظر المنتجات الداعمة للاحتلال، ولم يدعوا لأي تظاهرات أو إضرابات أو اعتصامات.

وتزامنًا مع ذلك كان الطلاب في غالبية الجامعات حول العالم -وأبرزهم الجامعات الأمريكية- يستمرون في احتجاجاتهم، لمساندة أهالي قطاع غزة بسبب استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، ولمطالبة إدارة جامعاتهم بسحب الاستثمارات الإسرائيلية من الجامعات.