واشنطن غاضبة من تمسك نتنياهو بموقفه بشأن محور فيلادلفيا

ذات مصر

أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم، الجمعة 6 سبتمبر 2024، بأن الولايات المتحدة تشعر بالإحباط والغضب تجاه تمسك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بموقفه بشأن محور فيلادلفيا، فضلاً عن سلوك حركة حماس.

في تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، تم الكشف عن قلق أمريكي من مواجهة محبطة مع نتنياهو بسبب التوترات الحالية والتطورات السياسية، خاصة مع اقتراب الانتخابات.

كما أفاد مراسل الشؤون السياسية في القناة 12 العبرية، يارون أفراهام، أن المقترح الأمريكي الجديد ينطوي على خطة لتعديل توزيع القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا خلال المرحلة الأولى من الاتفاق، مع الإشارة إلى انسحاب إسرائيلي كبير مع الإبقاء على قوات محدودة خلال هذه المرحلة.

في وقت سابق، صرح نتنياهو بعدم قدرته على تقديم تنازلات بشأن السيطرة على محور فيلادلفيا خلال مفاوضات الهدنة، مشدداً على أن هذه القضية أساسية ولا يمكن التفاوض بشأنها. وأضاف أن استمرار انتشار القوات الإسرائيلية في المحور كان أحد مطالبهم خلال مفاوضات الرهائن الشهر الماضي، والذي يهدف إلى منع تهريب الأسلحة.

المقترح الأمريكي الذي قدمه الرئيس جو بايدن يواجه حالياً تعثراً في التقدم بسبب هذه التباينات بين الموقفين الأمريكي والإسرائيلي.