تركيا: مصير نتنياهو سيكون نفس مصير هتلر

ذات مصر

أصدرت وزارة الخارجية التركية بيانًا قويًا يوم الأحد، متهمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بارتكاب الإبادة الجماعية، ومقارنة مصيره بنهاية الزعيم النازي أدولف هتلر.

في منشور على منصة "إكس"، قالت الوزارة: "كما كانت نهاية مرتكب الإبادة الجماعية هتلر، ستكون نهاية مرتكب الإبادة الجماعية نتنياهو". وأضافت: "الإنسانية ستقف إلى جانب الفلسطينيين، ولن تتمكنوا من إبادتهم". وشددت الوزارة على أن "الذين يسعون لإبادة الفلسطينيين سيحاسبون كما حوسب النازيون".

هذا التصريح يأتي في ظل تصاعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي بدأت في 7 أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي. الحرب، المدعومة بشكل مطلق من الولايات المتحدة، أسفرت عن أكثر من 130 ألف شهيد وجريح فلسطيني، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، في وقت يشهد فيه القطاع دمارًا هائلًا ومجاعة خانقة.

رغم القرارات الدولية الداعية لوقف الهجوم، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن الدولي وأوامر محكمة العدل الدولية، تواصل إسرائيل حربها متجاهلة هذه الدعوات. كما تتحدى تل أبيب طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان بإصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهم "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية" في غزة.

للعام الثامن عشر على التوالي، تواصل إسرائيل حصارها لقطاع غزة، مما أجبر نحو مليوني فلسطيني على النزوح في أوضاع إنسانية كارثية، مع نقص شديد في الغذاء والماء والدواء.