بـ220 مليون دولار.. إسرائيل تبرم صفقة شراء لآلاف قذائف الهاون "دقيقة التوجيه"

ذات مصر

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن إبرام صفقة شراء لآلاف قذائف الهاون "دقيقة التوجيه" من شركة محلية، بقيمة تزيد عن 220 مليون دولار. تأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز القدرات العسكرية للجيش الإسرائيلي وسط استمرار الصراع مع قطاع غزة وفصائل لبنانية وفلسطينية منذ 7 أكتوبر2023.

ووفقًا لبيان وزارة الدفاع الإسرائيلية، وقَّع اللواء (احتياط) إيال زامير، المدير العام للوزارة، على طلبية لشراء ذخائر الهاون من طراز "آيرون ستينج" من شركة "إلبيت سيستمز" الإسرائيلية. وأكد البيان أن هذه الذخائر مزودة بأنظمة توجيه متطورة بالليزر ونظام تحديد المواقع العالمي، مما يسمح بالاستهداف الدقيق ويهدف إلى تقليل الأضرار الجانبية وتقليل المخاطر على المدنيين.

ولم يقدم البيان تفاصيل إضافية حول تفاصيل عملية الشراء أو توقيت تسليم الذخائر.

تأتي هذه الصفقة في وقت تواجه فيه إسرائيل انتقادات حادة من المجتمع الدولي بسبب قصفها المكثف والعشوائي على قطاع غزة، الذي أدى إلى سقوط أكثر من 130 ألف شهيد وجريح فلسطيني، بينهم العديد من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود. كما أفادت تقارير إعلامية بأن الجيش الإسرائيلي قصف غزة بكميات هائلة من القنابل، مما خلف دمارًا هائلًا في القطاع.

في الوقت نفسه، تستمر إسرائيل في تحدي القرارات الدولية، حيث تتجاهل قرارات مجلس الأمن الدولي التي تدعو إلى وقف العمليات العسكرية، وأوامر محكمة العدل الدولية بشأن اتخاذ تدابير لحماية المدنيين وتحسين الوضع الإنساني في غزة. كما ترفض إسرائيل مطالب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان بإصدار مذكرات اعتقال ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتهم "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية" في غزة.