تحركات حكومية لدعم صناعة البوليستر والسيارات وتطوير قطاع الألومنيوم

ذات مصر

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بضرورة تعزيز الاهتمام بصناعة البوليستر، مؤكدًا استعداد الحكومة لدعم أي توسعات للمصانع الحالية أو إقامة مصانع جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص.

خلال الاجتماع، قدم وزير قطاع الأعمال العام شرحًا مفصلاً حول تطوير المحالج التابعة لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان، التي تشمل 25 محلجًا موزعة على مستوى الجمهورية. وتناول الوزير موقف توفير المواد الخام والتدفقات النقدية، إلى جانب جهود التسويق وزيادة المبيعات المحلية والتصدير.

كما استعرض المهندس محمد شيمي، خلال الاجتماع، أبرز مؤشرات عمل الشركات القابضة التي تديرها الوزارة، والتي تشمل مجموعة متنوعة من الأنشطة والشركات ذات المنتجات والخدمات المختلفة.

صناعة الألومنيوم:

تطرق الوزير إلى مشروعات شركة مصر للألومنيوم، مشيرًا إلى الاهتمام العالمي المتزايد بصناعة الألومنيوم، التي تُستخدم في العديد من الصناعات الأخرى. وذكر أن قيمة التداول لمنتجات الألومنيوم في عام 2023 بلغت 230 مليار دولار، ومن المتوقع أن يرتفع الطلب بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.2% ليصل إلى 394 مليار دولار بحلول عام 2032.

وأوضح شيمي أن شركة مصر للألومنيوم هي المصنع الوحيد في مصر لمنتجات الألومنيوم، بقدرة إنتاجية تصل إلى 310 آلاف طن سنويًا، حيث تستهدف الشركة تصدير 60% من منتجاتها وبيع الباقي في السوق المحلية. ويعمل بالشركة نحو 5000 موظف، وتعد إيطاليا وألمانيا واليونان وبولندا من أبرز الدول المستوردة للألومنيوم المصري، حيث استحوذت على 96% من إجمالي الصادرات في 2023/2024 والتي بلغت 174 ألف طن بقيمة 452 مليون دولار.

مشروعات الشركة الجارية والمستقبلية:

من المشروعات الجارية، أشار الوزير إلى إنشاء صومعة للألومنيا بطاقة 50 ألف طن لزيادة السعة التخزينية للخام، وأيضًا مشروع عمرة جسيمة لخط الإنتاج الحالي للحفاظ على الطاقة الإنتاجية لمدة 20 عامًا.

أما بالنسبة للمشروعات المستقبلية، فشملت إقامة مصفاة للألومينا بطاقة 2 مليون طن سنويًا لتلبية احتياجات الشركة وتصدير الفائض، وإنشاء خط إنتاج إضافي بطاقة 200 ألف طن لتقليص الواردات وتلبية الطلب المحلي، إضافة إلى مشروع مصنع جديد لإنتاج الألومنيوم بطاقة 600 ألف طن لزيادة القدرة الإنتاجية لمصر إلى 1.1 مليون طن سنويًا وتحقيق فائض للتصدير بقيمة 1.2 مليار دولار.

صناعة السيارات:

فيما يتعلق بصناعة السيارات، قدم المهندس محمد شيمي عرضًا لموقف شركة النصر للسيارات ومشروعات تطوير البنية التحتية للمصانع، بما في ذلك تحديث خطوط إنتاج سيارات الركوب وتجميع الشاسيه والموتور. كما أشار الوزير إلى توقيع اتفاقيات لتصنيع الحافلات والمركبات التجارية الخفيفة والسيارات الكهربائية مع شركات صينية، تشمل توريد المكونات والخدمات ما بعد البيع.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية متابعة أعمال التطوير في المصانع لضمان إنجازها في الأوقات المحددة.