تونس تبدأ في استقبال طلبات المترشحين لانتخابات الرئاسة

ذات مصر

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أمس الاثنين، بدء فترة استلام ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية المقرّرة في 6 أكتوبر المقبل، في ظل القبض على مرشحين منافسين للرئيس الحالي قيس سعيد لإبعادهم عن المشهد الانتخابي.

من جانبه، قال رئيس الهيئة فاروق بوعسكر، في تصريحات إعلامية بمقرها بالعاصمة تونس، إن "فترة قبول ملف الترشحات للرئاسية تنطلق اليوم وتتواصل إلى غاية يوم 6 أغسطس المقبل، من الثامنة صباحا إلى السادسة مساء (بالتوقيت المحلي) دون انقطاع".

وتابع: "تلي فترة قبول ملفات الترشح، فترة البتّ في الملفات من قبل الهيئة، وذلك من 7 إلى 10 أغسطس المقبل".

وأشار بوعسكر إلى أن "مجلس الهيئة ينظر يوم 11 أغسطس المقبل في الملفات، ويعلن رسميا عن قائمة المترشحين المقبولين أوليا، وبلوغ مرحلة حاسمة في المسار الانتخابي بمعرفة المقبولين والمرور لمرحلة إمكانية وجود طعون في الترشحات، وبعدها الدخول في مرحلة الحملة الانتخابية".

ويشار إلى أنه في 2 يوليو الجاري، دعا الرئيس قيس سعيد الناخبين إلى انتخابات رئاسية في 6 أكتوبر المقبل، وسط انتقادات وجهت له بسبب إقصائه للمنافسين الأقوياء له بإيداعهم في المعتقلات قبيل الانتخابات، لكي يضمن الانفراد بالسلطة لفترة رئاسية جديدة، كما يحدث في غالبية الدول العربية.

من جانبها، أعلنت جبهة الخلاص الوطني، أكبر ائتلاف للمعارضة التونسية في أبريل الماضي أنها لن تشارك في الانتخابات، بسبب "غياب شروط التنافس".

وقاطعت المعارضة كل الاستحقاقات التي تضمنتها إجراءات استثنائية (انقلاب دستوري) بدأها سعيد في 25 يوليو 2021، وأوجدت أزمة واستقطابا سياسيا حادًّا.

وشملت هذه الإجراءات حلّ مجلسي القضاء والنواب، وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء شعبي، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، إضافة إلى اعتقال رموز سياسية كبيرة في البلاد أبرزها رئيس مجلس النواب السابق راشد الغنوشي.