خلال اتصال مع ماكرون.. الرئيس الايرانى يحذر من تداعيات الهجوم على لبنان

ذات مصر

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، إن الهجوم الإسرائيلي الواسع، المحتمل على لبنان سيكون خطأ كبيرا قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.

جاء ذلك في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الاثنين، بحسب وكالة إرنا الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن بزشكيان أعرب عن قلقه إزاء تصاعد التوتر بين الكيان الصهيوني و"حزب الله" اللبناني.

وأشار الرئيس الإيراني الحديد إلى أن هجوم النظام الصهيوني على لبنان سيكون خطأ كبيرا سيؤدي إلى عواقب وخيمة عليهم.

وتعد إيران داعمًا رئيسيًا للحزب اللبناني وتمده بالسلاح والذخيرة التي يحتاجها، كما أنهما يتفقان على عداوة الاحتلال الإسرائيلي، وتعتبرهما تل أبيب من أبرز الأعداء لهما.

يأتي هذا بعد تصاعد وتيرة الخلافات مؤخرًا بين الكيان و"حزب الله" اللبناني، بعد اتهام الاحتلال الحزب في التسبب بمقتل 12 من المواطنين العرب السوريين في منطقة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل الذي يسيطر عليه الاحتلال الإسرائيلي.

في حين نفي "حزب الله" تلك المزاعم في بيان له، السبت جاء فيه أن تلك الادعاءات التي أوردتها بعض وسائل ‏إعلام العدو (الإسرائيلي) ومنصات إعلامية مختلفة عن استهداف منطقة “مجدل شمس” (الواقعة في منطقة الجولان السوري المحتل) غير صحيحة، ويؤكد الحزب أن لا علاقة ‏للمقاومة الإسلامية في لبنان بالحادث على الإطلاق، وينفي نفيا قاطعا كل الادعاءات الكاذبة بهذا ‏الخصوص.‏

وتتواصل المناوشات بين الحزب اللبناني وفصائل المقاومة الفلسطينية مع جيش الاحتلال الإسرائيلي للشهر التاسع على التوالي في إطار دعم المقاومة في لبنان، لنظيرتها في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان همجي من الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من 290 يومًا.

ويشار إلى أنه في 11 أغسطس 2006، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار 1701 الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي، ودعا إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق ونهر الليطاني جنوب لبنان، تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا التابعة للقوات المسلحة اللبنانية وقوات "يونيفيل" الأممية.